ar Arabic
ar Arabicen Englishde German
Connect with us

عربي ودولي

تعيين حكومة جديدة في تشيكيا بقيادة اليمين

براغ- (أ ف ب) -عين الرئيس التشيكي ميلوش زيمان الجمعة حكومة جديدة برئاسة اليميني بيتر فيالا الذي حقق تحالفه فوزا في الانتخابات العامة قبل أكثر من شهرين.
وقال فراتيسلاف مينار رئيس مكتب زيمان “تماشيا مع الدستور (…) عين الرئيس أعضاء الحكومة الجديدة اليوم”.
وتتألف الحكومة من 18 وزيرا بينهم ثلاث نساء يمثلون خمسة أحزاب، كما تتمتع بغالبية 108 أصوات في البرلمان المؤلف من 200 مقعد.
والتحدي الرئيسي الذي تواجهه هذه الحكومة هو التعامل مع الموجة الجديدة لفيروس كورونا الذي عاود انتشاره بسرعة في الدولة الاوروبية.
ويتعين على فريق فيالا أيضا معالجة التضخم والارتفاع الحاد في أسعار الطاقة، إضافة الى الانقسامات في المجتمع الناجمة عن كوفيد.
وفاز حزب الديموقراطيين المدنيين الذي ينتمي الى الجناح اليميني بفارق ضئيل في الانتخابات العامة التي أجريت في تشرين الأول/اكتوبر مع تحالف يضم حزب الديموقراطيين المسيحيين الوسطي وحزب “توب تسعة” من يمين الوسط.
ثم تعاون تحالفهم المسمى “معا” مع تحالف وسطي من حزب القراصنة وحركة رؤساء البلديات والمستقلين لتشكيل الحكومة.
وتمكن هذا التحالف من الإطاحة بالملياردير الشعبوي ورئيس الوزراء أندريه بابيش.
وغاب زيمان عن محادثات تشكيل الحكومة بسبب نقله الى المستشفى حيث خضع للعلاج من مشاكل خطيرة في الكبد في 10 تشرين الاول/أكتوبر بعد يوم من الانتخابات.
وخرج الرئيس اليساري المخضرم البالغ 77 عامًا والحريص على إقامة علاقات جيدة مع روسيا والصين من المستشفى أواخر تشرين الثاني/نوفمبر، لكن تمت إعادته مجددا بشكل طارىء الى المستشفى في اليوم نفسه بعد ثبوت إصابته بكوفيد.
وفي 2 تشرين الثاني/نوفمبر عين الرئيس من سرير مرضه فيالا رئيسا للوزراء.
ولم يعين زيمان وزير الزراعة الجمعة، فالمرشح للمنصب عزل نفسه بسبب كوفيد-19، وسيتم تعيينه في وقت لاحق.
وكان زيمان قد أبدى في وقت سابق تحفظه عن وزير الخارجية يان ليبافسكي من حزب القراصنة بسبب موقفه السلبي من روسيا والصين، لكنه في النهاية رضخ لقرار تسميته.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *