Connect with us

فلسطين

75.9% طوّروا أجسامًا مضادة.. إعلان نتائج “مسح الأمصال الخاص بفايروس كورونا

رام الله – “القدس” دوت كوم – طوّر 75.9% من الفلسطينيين في الضفة الغربية ممن تزيد أعمارهم عن [18 عامًا] أجسامًا مضادة لفايروس كورونا، وذلك وفقًا لنتائج “مسح الأمصال الخاص بفايروس كورونا” الذي نُفّذ بالتعاون بين مركز الدراسات واستطلاع الرأي في الجامعة العربية الأمريكية والجهاز المركزي للإحصاء.

وتبعًا للدراسات التي قامت بها الجامعة العربية الأمريكية لمواكبة التغيرات المتسارعة في الحالة الوبائية لفيروس كورونا، وتعزيزًا لأهمية دراسة الوضع الوبائي الحالي في فلسطين، قام مركز الدراسات واستطلاع الرأي بالجامعة العربية الأمريكية وبالتعاون مع الجهاز المركزي للاحصاء بتنفيذ مسح ميداني رافقه مسح لأمصال لعينة عشوائية من الفلسطينيين البالغين بهدف تحديد نسبة الأشخاص من المجتمع الذين طوروا أجسامًا مضادة لفيروس كورونا وقراءة المؤشرات الصحية لدراسة الخارطة الوبائية في محافظات الضفة الغربية.
وقام الفريق البحثي بجمع البيانات خلال الفترة الممتدة بين (14/9/2021-21/10/2021) من عينة عشوائية ضمت 1,451 شخصًا موزعين على 11 محافظة في الضفة الغربية وممن هم فوق 18 عامًا، وتم إجراء فحوصات الأمصال باستخدام تقنيات حديثة في مختبرات الجامعة العربية الأمريكية لـ911 عينة دم للأفراد الذين لم يمانعوا المشاركة بفحص الأمصال.

واحتوت الاستمارة التي قام باستيفائها 1451 فلسطينيًا على العديد من المؤشرات الديمغرافية والصحية منها على سبيل المثال لا الحصر، جنس المبحوث، العمر، الحالة الصحية من حيث الإصابة بالأمراض غير المعدية مثل السكري، الضغط الخ.

وبينت نتائج فحوصات مسح الأمصال أن 75.9 % من الفلسطينيين القاطنين في الضفة الغربية ممن هم فوق 18 عامًا طوروا أجسامًا مضادة ضد فيروس كورونا وبنسب متقاربة بين الذكور (74.2%) والإناث (77.5%).

وأظهرت نتائج الدراسة فروقات ملموسة في تطوير الأجسام المضادة بين الفئات العمرية المختلفة. حيث تبين أن 69.2% من الفئة العمرية 18-29 طوروا أجسامًا مضادة لفيروس كورونا، مقارنة بـ 77.9% من الفئة العمرية 30 – 49 و84.1% بين الأشخاص الذين أعمارهم 50 فما فوق.

وأشارت نتائح الدراسة إلى أن 94.5% من بين الذين تلقوا اللقاح طوروا أجسامًا مضادة، وأما الذين لم يتلقوا اللقاح فإن 53.6% منهم طوروًا أجسامًا مضادة وذلك بسبب الإصابة بالفيروس.

وأفاد 13.6% من المبحوثين أنهم تعرضوا للاصابة بفيروس كورونا، حيث تفاوتت النسب بشكل ملموس بين الإناث (16.5%) و الذكور (10.7%). وصرح 52.8% من المبحوثين أنهم تلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا بنسب متفاوتة بين الذكور (64.3%) والإناث (40.9%).

كما أظهرت النتائج أن 51.8% من الذين تلقوا اللقاحات تلقوا لقاح فايزر، و27.1% منهم تلقى لقاح سبوتنيك لايت، والنسبة الأقل تلقوا اللقاحات الأخرى المتوفرة.

ويقول معدو الدراسة إن نتائجها ستسهم في توضيح الصورة الوبائية لفيروس كورونا في فلسطين.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *