Connect with us

فلسطين

الجامعة العربية تدعو إلى تعزيز التعاون لحماية المهاجرين والدفاع عن حقوقهم

القاهرة -“القدس” دوت كوم- دعت جامعة الدول العربية إلى ضرورة تعزيز التعاون بشأن الهجرة وجميع أبعادها، وتعزيز المبادئ الأساسية الخاصة بحماية المهاجرين وأفراد أسرهم، والدفاع عن حياتهم وحقوقهم طبقا للاتفاقيات والمواثيق الدولية.

وأكدت الجامعة، في بيان لها، اليوم الخميس، لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمهاجر، الذي يصادف في الـ18 من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، أهمية ومكانة الهجرة خاصة بالنسبة للمنطقة العربية بوصفها منطقة منشأ وعبور ومقصد، مبينة أن دوافع الهجرة في المنطقة توازي في تعقيداتها أنماط الهجرة واتجاهاتها، فالتفاوت في مستويات الاستقرار والتنمية بين دول المنطقة يُعد عاملا مهما في تشكيل ملامح الهجرة داخل المنطقة وخارجها.

وقالت إنه على الرغم من أن بعض الدول العربية ما زالت تعاني من الصراعات والنزاعات، إلا أن البعض الآخر يجذب المهاجرين من جميع أنحاء العالم، لافتة الانتباه إلى أن المنطقة شهدت خلال العقد الماضي حالة من عدم الاستقرار أدت إلى خروج الملايين من النازحين واللاجئين من بلدانهم الأصلية، وتسببت في زيادة موجات الهجرة المختلطة بطريقة غير نظامية وما صاحبها من مخاطر، وأسهمت في نمو شبكات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

بدورها، أكدت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، أهمية الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وأهدافه الـ23 من رؤية شاملة لتحسين حوكمة الهجرة والتصدي للتحديات المرتبطة بها وتعزيز مساهمات الهجرة والمهاجرين في التنمية المستدامة.

وأوضحت أن الجامعة العربية ستواصل عملها، بالتعاون مع الشركاء، لتقديم الدعم الفني لدولها الأعضاء، لإرشادهم نحو وضع وتطوير السياسات الوطنية، وذلك وفقا لظروف وأولويات كل دولة، بما يسهم في تحقيق أهداف الاتفاق.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *