Connect with us

فلسطين

توقيع مذكرة تفاهم بين بلدية رام الله والمجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء

رام الله- “القدس” دوت كوم-وقعت بلدية رام الله ممثلة برئيس البلدية م. موسى حديد والمجلس الفلسطيني للأبنية الخضراء ممثلا بالدكتور عفيف عقل رئيس المجلس، مذكرة تفاهم تهدف إلى تشجيع الممارسات الخضراء للأبنية في مدينة رام الله، وذلك بما يتناسب مع سياسة ورؤية البلدية ومدى استدامتها واستجابتها للتوجهات العالمية، عبر تطوير أنظمة حوافز للأبنية الخضراء وخاصة فيما يتعلق بكفاءة المياه والطاقة، إضافة الى بناء قدرات مهندسي البلدية في هذا المجال.

يأتي هذا المشروع ضمن مساعي بلدية رام الله لتخضير المدينة وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة بكافة مجالاتها، وذلك بدءا بالتوجه نحو تخفيض استهلاك الطاقة غير النظيفة والاعتماد على الطاقة المتجددة، الى الادارة المستدامة للنفايات الصلبة والسائلة، زيادة المساحات الخضراء عبر تكثيف التشجير وإنشاء الحدائق، رفع الوعي البيئي للمواطنين وتعزيز مسؤوليتهم تجاه حماية البيئة، تطوير خطة المرور والمواصلات، إضافة الى تطوير الأنظمة والسياسات البيئية ,وتخفيض استهلاك الموارد المائية والمتمثل بمشروع إعادة استخدام المياه المعالجة.

ووفقا لهذه المذكرة فسيعمل مجلس الأبنية الخضراء على عقد ورش ودورات مختلفة محلية ودولية بهدف بناء قدرات طاقم البلدية، كما سوف يقوم المشروع المدعوم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بتقديم الدعم والإرشاد اللازم لطواقم البلدية، بهدف خلق نظام حوافز ثابت يتناسب مع جدوى الحوافز الواردة في المذكرة،
ومرتبط بالتزام المستفيدين ومراعاة الشروط المذكورة فيها. كما سيعمل المشروع على طرح منصة الكترونية خاصة به يقوم من خلالها بالتعريف عن الجهات مقدمة الحوافز، وعرض لأنواع الحوافز المطروحة لكل منها، كما سيتم العمل على ربط المنصة بالخدمات الالكترونية للبلدية، وإتاحة الفرصة للتقدم لأنظمة الحوافز عن طريق المنصة. كما سيتم تعريف المواطنين من خلال المنصة على الفرص المتاحة للمبادرين والمستثمرين في القطاع الأخضر من قروض ومنح وغيرها.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *