Connect with us

اقتصاد

اتحاد النقابات ووزارتا المواصلات والمرأة يوقعون اتفاقية مشتركة لدمج النساء في قطاع النقل

نابلس – “القدس” دوت كوم – وقع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين امس اتفاقية مشتركة مع وزارة النقل والمواصلات ووزارة شؤون المرأة تهدف لعمل تحديات ومحفزات لدمج النساء في قطاع النقل والمواصلات.
وجاء توقيع الاتفاقية خلال مؤتمر مناهضة العنف الاقتصادي والاتفاقية (190) لمواجهة العنف والتحرش. 
وأكد الأمين العام لاتحاد النقابات شاهر سعد أن هذه الفعالية هي الأولى من أجل توقيع اتفاقيات في كل القطاعات الاقتصادية من أجل دعم حقوق المرأة، مضيفا أن المرأة قادرة على أن تنهض بأوضاعها الاقتصادية وتوفير بيئة عمل آمنة.
وبين سعد أن هذا المؤتمر هو تشجيع لتطبيق الحد الأدنى للأجور الذي سيبدأ نفاذه مطلع العام الجديد 2022 مؤكدا أنه تم التوضيح لكل لجان المرأة في كل محافظات الوطن أن الحد الأدنى هو أقل أجر بفلسطين، مضيفا أن الاتحاد العام مع العدالة الاجتماعية التي تكفل حقوق المرأة كاملة.
وأكد وزير النقل عاصم سالم أن توقيع الاتفاقية مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ووزارة المرأة هو بادرة جديدة لوزارة النقل والمواصلات التي كانت حريصة على موضوع عمل المرأة بهذا المجال.
وقالت وزير المرأة د. آمال حمد أن الاتفاقية التي تم توقيعها ستدمج المزيد من النساء في قطاع العمل باعتبار أن نسبة وجودهن في سوق العمل هي 18% الأمر الذي دفع للبحث عن فرص عمل بأشكال جديدة وغير نمطية في إطار تنظيمهن وتمكينهن بما هو جديد وغير نمطي.
وأوضحت حمد أن قطاع النقل والمواصلات هو قطاع مميز وحساس وتم الحديث عن إجراءات تحفيزية لتمكين وجود النساء في هذا القطاع على قدر المساواة مع الرجل سواءً في تلقي الخدمة أو كنساء عاملات في هذا السياق.
وشكرت حمد الفنانة مها هموز لما قدمته من ثلاث لوحات بفن الكولاج تعبر عن مناهضة العنف ضد المرأة واتفاقيات العمل الخاصة بالنساء وأبرزها اتفاقية (190) لمناهضة العنف والتحرش في مواقع العمل.
وعن إنجازات المرأة في الاتحاد العام للنقابات، قالت عضو الأمانة العامة ومسؤول دائرة المرأة في الاتحاد عائشة حموضة أن هذه المذكرة التي تم اعدادها لدمج النساء وتعزيز دورهم في قطاع النقل. 
وتحدثت حموضة عن بعض البنود في المذكرة كتطوير السياسات وآليات العمل اللازمة لتمكين المرأة في قطاع النقل والمواصلات، وتطوير سياسات تحفيزية خاصة بأصحاب العمل في قطاع النقل والمواصلات لتشجيع انخراط المرأة بهذا القطاع، وتطوير وتنفيذ برامج توعوية تجاه دور المرأة في المجتمع، وتغيير الصورة النمطية المحددة لمجالات مشاركتها بسوق العمل، وزيادة مشاركة المرأة وتوفير مصادر دخل وتمكينها في زيادة مشاركتها بالنقابات العمالية ذات العلاقة بقطاع النقل والمواصلات، وتأمين استراتيجيات ذات علاقة بقطاع العمل والنقل والمواصلات.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *