Connect with us

فلسطين

“الحق”: رصدنا مخالفات قانونية أثناء الاقتراع

رام الله – “القدس” دوت كوم – قالت “مؤسسة الحق” المتابعة لمجريات عملية الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية، إنها رصدت عددًا من المخالفات القانونية خلال عملية فتح الصناديق والاقتراع.

وأوضحت أنه وحتى الساعة 13:50 بلغت عدد الشكاوى الخطيّة التي تقدمت بها إلى لجنة الانتخابات المركزية (58) شكوى، تنوعت بين انتهاكات ومخالفات لأحكام قانون الهيئات المحلية النافذ في فلسطين وتعليمات لجنة الانتخابات المركزية المتعلقة بالناخبين/ات والموظفين/ ات وكذلك بعض القوائم المترشحة.

وأشارت إلى أن لجنة الانتخابات المركزية، تعاملت بمهنية وجدية وسرعة عالية مع الشكاوى، فيما لا تزال بعض الانتهاكات محل معالجة من قبل اللجنة.

من أبرز الانتهاكات التي رصدتها المؤسسة، استمرار الدعاية الانتخابية بكثافة أمام مراكز الاقتراع وخارجها وفي محيطها لصالح القوائم الانتخابية المترشحة المختلفة، ويصنف هذا الانتهاك على أنه الأوسع نطاقاً في مختلف محافظات الضفة الغربية.

كما رصدت الحق مجموعة من التجاوزات التي تتعلق بانتخاب الأميّين/ات في عدد من مراكز الاقتراع، تمثلت بعدم اتباع أحكام قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية النافذ، وكذلك التعليمات الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية المرتبطة بهذه الفئة، حيث خاطبت “الحق” لجنة الانتخابات بهذا الخصوص التي أصدرت تعليماتها لتلك المراكز بضرورة الالتزام بأحكام القانون وتعليمات لجنة الانتخابات بشأن انتخاب الأميّين/ات.

بخصوص المرشحين/ات؛ لاحظ فريق الحق خلال رصده للعملية الانتخابية، وجود بعض المرشحين/ات داخل مراكز الاقتراع، وسلوكهم/ن لبعض التصرفات المؤثرة على إرادة الناخبين/ات بطرق متنوعة، وفي سياق ذلك تواصلت مؤسسة الحق مع لجنة الانتخابات المركزية بموجب شكاوى خطية توثق تلك الانتهاكات، وهي بصدد متابعتها لاتخاذ المقتضى القانوني اللازم لذلك.

كما أشارت إلى وجود إشكاليات مرتبطة بالإجراءات الصحية المتبعة في العديد من مراكز الاقتراع سواء من مندوبي/ات لجنة الانتخابات أو الناخبين/ات ذاتهم/ن، حيث لوحظ عدم التزامهم/ن بإجراءات الوقاية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *