Connect with us

رياضة

يوروبا ليغ: التأهل المباشر لسبارتاك وغلطة سراي على حساب نابولي ولاتسيو


نابولي (إيطاليا) (أ ف ب) -حسم سبارتاك موسكو الروسي وغلطة سراي التركي صدارة المجموعتين الثالثة والخامسة من مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” وبالتالي التأهل الى ثمن النهائي مباشرة، وذلك على حساب فريقين إيطاليين هما نابولي ولاتسيو الخميس في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات.

في المجموعة الثالثة، اقصى نابولي ضيفه ليستر الإنكليزي بالفوز عليه في مباراة مثيرة 3-2، لكن ذلك لم يكن كافياً له للتأهل المباشر الى ثمن النهائي بل عليه خوض الملحق ضد فريق حلّ ثالثاً ضمن مجموعته في دوري أبطال أوروبا، فيما ذهبت البطاقة المباشرة لسبارتاك موسكو بفارق المواجهتين المباشرتين عن فريق المدرب لوتشانو سباليتي بفوزه على مضيفه ليغيا وارسو البولندي 1-صفر.
وسجل زيليمخان باكاييف هدف الفوز والتأهل المباشر لسبارتاك في الدقيقة 17.
ورفع سبارتاك رصيده إلى 10 نقاط متساوياً مع نابولي، مع أفضلية المواجهتين المباشرتين لصالحه اذ كان قد فاز عليه ذهاباً وإياباً 3-2 و2-1.

وتراجع المتصدر السابق ليستر للمركز الثالث بعدما تجمد رصيده عند 8 نقاط، فيما يقبع ليغيا وارسو في المركز الاخير مع 6 نقاط.
وخلافًا للنظام السابق الذي يؤهل صاحبَي المركزين الاولين مباشرة إلى الدور الاقصائي، يتأهل فقط متصدّر كل من المجموعات الثماني الى الدور الـ16، فيما يخوض أصحاب الوصافة مواجهات ضد أصحاب المركز الثالث القادمين من مجموعات دوري أبطال أوروبا لإكمال عقد المتأهلين.

كما أن الأندية التي تحتل المركز الثالث في “يوروبا ليغ” تتأهل لخوض مواجهات ملحق ضد أصحاب المركز الثاني في مجموعات المسابقة القارية المستحدثة “كونفرنس ليغ” لإكمال عقد الدور الـ16 في الاخيرة.
على ملعب “دييغو مارادونا” في نابولي، خاض ليستر اللقاء في ظل غياب ثمانية من لاعبيه بسبب الاصابة وفيروس كورونا، فتقدم أصحاب الارض بعد أربع دقائق من صافرة البداية بفضل الجزائري آدم وناس بتسديدة مرت بين قدمي التركي كاغلار سويونكو وإلى شباك الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل.
وضاعف نابولي النتيجة بفضل أندريا بياتانيا الذي كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس شمايكل، لكنه فضّل التمرير لزميله المقدوني إليف الماس الذي تابع في الشباك الخالية (24).
ردّ ليستر سريعاً، فقلص الفارق بعد ثلاث دقائق بتسديدة قوية داخل المنطقة للمدافع الإيرلندي جوني إيفانز، قبل أن يدرك التعادل بتسديدة “على الطاير” من كيرنان دويبسري هال من خارج منطقة الجزاء في الزاوية (33).
في الشوط الثاني، ضغط نابولي ومن هجمة من الجهة اليمنى مرر جوفاني دي لورنتسو كرة خلفية إلى إلماس تابعها في الشباك تسديدة مرت بين قدمي إيفانز (53).

وفي المجموعة الخامسة، دخل غلطة سراي ولاتسيو مباراتهما على الملعب الأولمبي في روما والأول في الصدارة بفارق ثلاث نقاط عن مضيفه الذي خسر ذهاباً في اسطنبول صفر-1، وقد نجح في الإبقاء على هذا الفارق بالتعادل مع فريق ماوريسيو ساري من دون أهداف، ليحسم البطاقة المباشرة فيما سيضطر الأخير لخوض الملحق لمحاولة الحصول على بطاقة ثمن النهائي.
وسينتقل مرسيليا الفرنسي لخوض الملحق الخاص بمسابقة “كونفرنس ليغ” بعدما حسم المركز الثالث في هذه المجموعة بفوزه على ضيفه ومنافسه على الانتقال الى البطولة القارية المستحدثة لوكوموتيف موسكو الروسي بهدف البولندي أركاديوش ميليك (35) في لقاء أكمله فريق المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي بعشرة لاعبين في آخر 10 دقائق لطرد فالنتان رونجيه بالانذار الثاني.
وفي المجموعة الأولى، أنهى ليون الفرنسي، الضامن أصلاً تأهله، الدور الاوّل من دون خسارة بتعادله أمام ضيفه غلاسكو رينجرز الاسكتلندي 1-1، علماً أن الأخير ضمن بدوره خوض الملحق بحلوله ثانياً.

وخاض ليون المباراة بتشكيلة رديفة مع ثلاثة لاعبين اساسيين خاضوا اللقاء أمام بوردو 2-2 في الدوري المحلي الاحد، وتأخر بهدف من سكوت رايت (41) قبل أن يعادل عبر النيران الصديقة من المدافع كالفين باسي في مرمى فريقه (49).
وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، فاز سبارتا براغ التشيكي على ضيفه بروندبي الدنماركي 2-صفر.
في المجموعة الثانية، فاز ريال سوسييداد الإسباني على أيندهوفن الهولندي 3-صفر، منها ثنائية لميكيل أويارسابال (43 من ركلة جزاء و62) وهدف من البديل النروجي ألكسندر سورلوث (90+3).
وتابع ايندهوفن اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه العاجي إبراهيم سانغاريه في الدقيقة 74.
وضمن النادي الباسكي احتلاله للمركز الثاني مع 9 نقاط، خلف موناكو الفرنسي الضامن تأهله المباشر (12 نقطة) والذي تعادل مع شتورم غراتس النمسوي 1-1.

وكانت المجموعة السادسة الأكثر إثارة، إذ دخلت ثلاثة فرق الجولة الأخيرة هي قادرة على حسم التأهل المباشر الذي كان في النهاية من نصيب النجم الأحمر الصربي، وذلك بتعادله 1-1 خارج أرضه مع ملاحقه براغا البرتغالي الذي سيخوض الملحق بعدما حلّ ثانياً بفارق نقطة أمام ميدتييلاند الدنماركي لاكتفاء الأخير بالتعادل السلبي مع مضيفه لودوغوريتس البلغاري الأخير.
وفي المجموعة السابعة التي كانت محسومة من حيث الترتيب قبل الجولة الختامية، سقط باير ليفركوزن المتصدر خارج أرضه أمام فيرينشفاروش المجري الأخير صفر-1، فيما حقق سلتيك الاسكتلندي الثالث فوزاً مثيراً على ضيفه ريال بيتيس الإسباني الثاني 3-2 في مباراة شهدت تسجيل هدفين لكل فريق في آخر 20 دقيقة.

وعلى غرار ليفركوزن، لم تؤثر الهزيمة في لندن على وست هام الإنكليزي أمام دينامو زغرب الكرواتي بهدف سجله ميسلاف أورشيتش منذ الدقيقة الرابعة، إذ كان ضامناً لصدارته للمجموعة الثامنة وتأهله المباشر الى ثمن النهائي، إلا أن الفوز منح الضيوف المركز الثاني وبطاقة الملحق على حساب غنك البلجيكي الذي سقط أيضاً على أرضه أمام رابيد فيينا النمسوي صفر-1.
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *