Connect with us

عربي ودولي

انطلاق مهرجان دبلن للفيلم العربي

دبلن- “القدس” دوت كوم- انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان دبلن للفيلم العربي السنوي (DAFF) برعاية المخرج الإيرلندي جيم شيريدان والمخرجة المغاربية زهراء مفيد من خلال المنصات الالكترونية، حيث ستُعرض ستة أفلام طويلة وثمانية أفلام عربية قصيرة، من ضمنها عدة أفلام فلسطينية.

مهرجان دبلن للفيلم العربي تأسس في عام 2014 بمبادرة من المخرجة زهراء مفيد والمرشح لجائزة الاوسكار المخرج العالمي جيم شيريدان في محاولة لمنح للجمهور الإيرلندي فرصة الاستمتاع بأفضل الأفلام العربية الجديدة والكلاسيكية على الإطلاق.

المهرجان الذي تم تقديمه ودعمه منذ إنشائه من قبل سوق دبي الحرة وعدد من السفارات العربية منها مصر وفلسطين والمغرب، شارك فيه بعض الممثلين البارزين وصانعي الأفلام والمشاهير على مر السنين. وأطلق الفنان العالمي الراحل عمر الشريف النسخة الافتتاحية من مهرجان دبلن للفيلم العربي في عام 2014 وكان ضيف الشرف طوال فترة المهرجان.

من الوجوه الشهيرة الأخرى التي دعمت المهرجان على مر السنين The Edge والممثلة Fionnula Flanagan والمغني Damien Dempsey والممثل وليام كننغهام من مسلسل”Game of Throne’s” .

يتضمن المهرجان هذا العام العديد من الأفلام التي تستكشف حياة المرأة العربية، كما سيتاح للجمهور أيضًا فرصة لمشاهدة أعمال بعض أبرز المخرجات العربيات.

وعن المشاركة الفلسطينية في المهرجان لهذا العام، فقد تمثلت بفيلمين روائيين رائعين هما: استعادة الذكريات وروشميا، فيلم وثائقي طويل لسليم أبو جبل يروي قصّة عجوزين يعيشان حياة بسيطة متواضعة وهما أبو العبد وزوجته. يبلغان من العمر ثمانين عامًا ويقطنان في برّاكية (بيت من الصفيح) في قاع وادي روشيما. 

أما استعادة الذكريات فهو فيلم شخصي يتبع رحلة المخرجة ديما أبو غوش وهي تعيد بناء مسقط رأسها المهدم من ذكريات شعبها. كما سيتم عرض عدد من الأفلام الفلسطينية القصيرة خلال أيام المهرجان على المنصات الالكترونية التي خصصت للعرض.

كان من المتوقع افتتاح المهرجان بالفيلم الفلسطيني  Gaza Mon amour”” ولكن الإجراءات الصحية الجديدة التي اتخذتها الحكومة الايرلندية كوقاية لمتحور “أوميكرون” أدت الى تأجيل العرض الى مارس 2022.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *