Connect with us

عربي ودولي

اتفاقية تعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية ووزارة المياه الأردنية بقيمة 8 ملايين دولار

عمان- (شينخوا)- وقعت الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة المياه والري، اليوم الثلاثاء، اتفاقية “تعاون ودعم “مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 8 ملايين دولار.

ونقل بيان لوزارة المياه عن وزيرالمياه الأردني محمد النجار قوله خلال التوقيع إن الاتفاقية تهدف لتعزيز كفاءة شبكات المياه وخفض الفاقد وتحسين قدرة المصادر المائية الهادفة إلى تحسين إدارتها وآليات النقل والتوزيع لكافة القطاعات المائية وتحديات تقليل الفاقد وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة وتحسين إيصال المياه للمواطنين ورفع قدرة وكفاءة الشبكات.

ودعا إلى ضرورة إيجاد الحلول اللازمة وتعزيز التعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة بما يضمن انجاز الاعمال بكفاءة عالية، معبرا عن امتنان وتقدير الحكومة للدعم الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة الاميركية خاصة لقطاع المياه لمواجهة التحديات المائية التي تعانيها المملكة في قطاع المياه.

من جهته، أوضح أمين عام سلطة المياه بشار البطاينة الذي وقع الاتفاقية مع مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأمريكية أندرو مكيم أن جهود الوكالة واستثماراتها الطويلة في قطاع المياه تهدف إلى مساندة القطاع وبالتعاون مع وزارة المياه والري في العمل على تطوير وتحسين أداء التزويد المائي في المملكة.

يشار الى ان الاردن ثالث أفقر دول العالم بحصة الفرد من المياه حيث تبلغ حصة الفرد السنوي 80 مترا مكعبا مقارنة مع 500 متر مكعب لحصة الفرد العالمية

من ناحية أخرى، وقعت الحكومتان الأردنية والألمانية اليوم على اتفاقية المرحلة الأولى من قرض ميسر من خلال بنك الإعمار الألماني بقيمة 50 مليون يورو، للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء مدارس حكومية جديدة ضمن برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021- 2023.

وقالت وزارة التخطيط الأردنية في بيان إن المشروع الذي ستنفذه وزارتا التربية والتعليم، والأشغال العامة والإسكان، يهدف إلى تحسين البنية التحتية التعليمية وتحسين جودة التعليم الأساسي في المملكة، من خلال بناء وتوسعة وتجهيز مدارس حكومية جديدة في مختلف مناطق المملكة، وسيساهم المشروع في تحسين الوصول إلى التعليم الابتدائي والثانوي من خلال بناء وتوسعة وتجهيز مدارس جديدة تقع في المناطق ذات الحاجة إلى أماكن إضافية للطلاب من خلال تحقيق طاقة استيعابية جديدة.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط الأردني ناصر الشريدة ممثلا عن الحكومة الأردنية، ومدير مكتب بنك الإعمار الألماني في عمان مارك شفيته بحضور السفير الألماني في عمان بيرنهارد كامبمان. 

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *