Connect with us

عربي ودولي

الأردن: السجن لـ 5 من كبار المسؤولين بالصحة بتهمة التسبب بوفاة 10 مواطنين

عمان- (شينخوا)- قضت محكمة صلح عمان والمختصة بالنظر في قضية نفاد مادة الأوكسجين من مستشفى الحسين الحكومي بمدينة السلط، 27 كلم غرب عمان بحبس خمسة من كبار المسؤولين في المستشفى لمدة ثلاث سنوات بتهمة التسبب في وفاة 10 أردنيين وضمنتهم مبلغ 3575 دينارا ما يعادل 5 الاف دولار لكل واحد منهم عقوبة واجبة النفاذ وفق ما أوردته وكالة الأنباء الأردنية .

وحسب الوكالة أصدرت المحكمة قرارها خلال جلستها العلنية اليوم (الأحد)، برئاسة القاضي عدي الفريحات، وحضور المدعي العام ثائر نصار، وغياب المشتكى عليهم جميعا في القضية، وحضور وكلاء الدفاع عنهم.

وأعلنت المحكمة براءة ثمانية متهمين في القضية، وإدانة خمسة، وسيكون هذا القرار قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة.

وبصدور الحكم في القضية يصبح أمام المدانين فرصة استئناف القرار وتمييزه أمام محكمتي الاستئناف والتمييز حتى يكتسب القرار صفته القطعية النهائية.

واستمرت إجراءات العدالة في قضية نفاد مادة الأوكسجين من مستشفى السلط نحو 250 يوما وعلى مدار تسعة أشهر كاملة، بدأت من إجراءات النيابة العامة بالقضية لحظة وقوع الحادثة يوم 13 من شهر مارس الماضي من العام الحالي، ثم انتقلت إلى المحكمة بداية شهر أبريل الماضي، وعقدت الهيئة القضائية المختصة بالنظر فيها كل اسبوع جلستين، استمعت فيها لنحو 87 شاهدا من بينهم 66 شاهدا قدمتهم النيابة العامة.

وأسندت النيابة العامة لـ 13 متهما في القضية تهمة التسبب بالوفاة مكرر،عشر مرات، وثبت للمحكمة بعد نهاية إجراءات المحاكمة بأن المسؤولين عن ما حدث هم المدانون الخمسة.

وكانت مادة الأوكسجين قد انقطعت فجأة عن أقسام المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد فجر يوم السبت 13 من شهر مارس الماضي، وتسبب هذا الانقطاع بوفاة 10 أردنيين، وتحركت النيابة العامة فورا وبدأت التحقيق في القضية التي أثارت الرأي العام.

واستقال وزير الصحة الأردني نذير عبيدات في مارس الماضي بعد وفاة عشرة أشخاص إثر انقطاع الأوكسجين في المستشفى الذي يعالج مرضى فيروس كورونا.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *