ar Arabic
ar Arabicen Englishde German
Connect with us

فلسطين

لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال استهدف 30 صحافيًا واعتقل 8 آخرين الشهر الماضي

غزة- “القدس” دوت كوم- رصدت لجنة دعم الصحفيين خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في نوفمبر/تشرين ثاني 2021 أكثر من (86) انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية والصحفيين، منها (73) انتهاكًا إسرائيليًا و(13) انتهاكا من قبل جهات داخلية فلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

وسجل تقرير اللجنة أكثر من (23) حالة انتهاك من قبل إدارة شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ما مجموعه (73) حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية والطواقم الصحفية، توزعت في إصابة أكثر من (30) صحافيًا وإعلاميًا باستخدام الرصاص المعدني وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل والرش بالمياه العادمة والسحل والضرب بالعصا وأعقاب البنادق وشتمهم بألفاظ نابية.

واعتقلت قوات الاحتلال واستدعت واحتجزت أكثر من (8) صحفيين، وبشأن تمديد الاعتقال والتجديد وإصدار وتأجيل أحكام سجل التقرير 3 حالات وهم: تمديد اعتقال الصحفي عاصم الشنار للمرة السابعة، وتجديد الاعتقال الإداري بحق الصحفي الأسير محمد نمر عصيدة للمرة الثانية لمدة 4 أشهر، وكذلك تمديد اعتقال الصحفي الأسير حازم نصر لمدة 3 أشهر للمرة الثانية.

واستمرارًا لطمس جرائم الاحتلال بحق المواطنين، منعت قوات الاحتلال والمستوطنون الصحفيين من التغطية وممارسة مهامهم، حيث سجلت اللجنة أكثر من (24) حالة منع وعرقلة تغطية للصحفيين وسط أعمال استفزازية ودفع وركل والتعرض لاعتداءات، فيما تم منع الصحفيين علاء الريماوي ومجدولين حسونة من السفر.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منزلي الصحفيين مجاهد مرداوي وصبري جبريل قبل اعتقالهما، وسط تخريب وتكسير بعض أثاث المنزل ومحتوياته، عدا عن تسجيل التقرير تهديد واتهام لثلاثة صحفيين.

وفيما يتعلق بالانتهاكات الإلكترونية بحق المحتوى الفلسطيني، أقدمت قوات الاحتلال بالتنسيق مع إدارات مواقع التواصل الاجتماعي على إغلاق صفحات ومواقع فلسطينية وحجب وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية وقد سجل التقرير 23 انتهاكًا في هذا الأمر، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني.

وتوزعت الانتهاكات في حذف وإغلاق وتقييد الفيس بوك لـ(19) حسابا وصفحة وموقعا إعلاميا من بينهم صفحات “ميدان القدس”، و”القسطل”، وموقع أصداء الإخباري ووكالة شمس نيوز بحجّة “مخالفة المعايير”، وسجلت انتهاك عدد 3 لمنصة انستغرام من ضمنهم صفحة حسن إصليح وأسيد كميل، إلى جانب إغلاق صفحة وكالة “نيو برس” الإخبارية على تويتر.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *