Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فرض حظر شامل على السفر لن يمنع تفشي المتحوّرة أوميكرون من فيروس كورونا.

لكنّها نصحت الذين تتخطى أعمارها 60 عاما بـ”تأجيل سفرهم”.

أكّد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الثلاثاء أن “خطة تلقيح عالمية وحدها ستتمكن من وضع حدّ للوباء ولوضع غير عادل وغير اخلاقي”.

وأشار غوتيريش في افتتاح اجتماع سنوي بين وزراء خارجية الصين ومجموعة السبع إلى أن “رغم تطوير لقاحات فعالة في وقت قياسي، سُجّل عدد وفيات أكبر عام 2021 من العام 2020″ و”ما زال الوباء يعيث الفوضى في البلدان المتقدمة والنامية”

أبدى رئيس مختبرات موديرنا تشاؤما إزاء فعالية اللقاحات المتوافرة حاليا ضد المتحوّرة أوميكرون في وقت تتضاعف فيه القيود الصحية الجديدة في العالم، كما حصل في المملكة المتحدة واليابان الثلاثاء.

وقال رئيس شركة موديرنا ستيفان بانسل لصحيفة “فايننشال تايمز” إن البيانات بشأن فعالية اللقاحات الحالية ستكون متاحة في غضون الأسبوعين المقبلين، إلا أن العلماء غير متفائلين في هذا الصدد.

وصرّح للصحيفة “قال جميع العلماء الذين تحدّثت إليهم… الوضع لن يكون جيّدا”.

تراجعت البورصات العالمية وأسعار النفط، وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من خمسة بالمئة، بعدما حذّرت موديرنا من أن اللقاحات الحالية قد تكون أقل فاعلية في مواجهة “أوميكرون”.

– نواب المانيا سيصوتون على إلزامية اللقاح قريبا –

قال المستشار الألماني المقبل أولاف شولتس الثلاثاء إن البرلمانيين الألمان سيصوتون على إلزامية لقاحات كوفيد بحلول نهاية العام على أن تصير سارية في شباط/فبراير أو آذار/مارس.

ارتأى للمحكمة الدستورية الألمانية الثلاثاء أن اجراءات الإقفال الجزئي التي اتخذتها الحكومة منذ بداية تفشي الوباء هي مُبرّرة ومتناسقة، ما يمهد الطريق لتشديد المزيد من القيود على الموجة الجديدة من كوفيد-19.

ودعا المدافع عن البيئة روبرت هابيك إلى اتخاذ تدابير متشدّدة أكثر في البلاد التي سجّلت عددًا قياسيًا من الإصابات قبل مشاورات فدرالية وعلى مستوى الدولة حول الوضع الصحي.

أعلنت بريطانيا أنها تعتزم إعطاء جرعة لقاح معززة ضد فيروس كورونا لكل البالغين في غضون شهرين، وسط سعيها للحد من تأثير المتحورة أوميكرون.

ستطلق هولندا سراح شخصين فرا من الحجر في فندق وأوقفا لاحقا بعدما استقلا طائرة متّجهة إلى إسبانيا خلال نهاية الأسبوع، وفق ما أعلن محاميهما.

أعلن وزير الصحة السلوفيني يانيج بوكلوكار أن بلاده ستوقف استخدام لقاح جانسن المضاد لفيروس كورونا الذي تطوّره شركة جونسون آند جونسون الأميركية بعدما أكد خبراء وجود صلة بين اللقاح وبين وفاة امرأة تبلغ 20 عاما إثر تجلطات دموية.

– بوتين يدعو إلى اعتراف متبادل باللقاحات –

حثّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء كلّ الدول إلى اعتراف متبادل باللقاحات المضادة لكوفيد-19.

وقال خلال خطاب ألقاه في منتدى للمستثمرين في موسكو “سنتمكن من مكافحة الوباء بشكل فعال فقط من خلال تنسيق خطوات المجتمع الدولي بأسره”.

أوصت السلطات الصحية الفرنسية الثلاثاء بتلقيح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا والمعرّضين لخطر الإصابة بأشكال حادة من المرض إذا أُصيبوا بكوفيد-19 وتنتظر معطيات جديدة عن احتمال توسيع نطاق التوصية لتشمل كلّ الأطفال.

وكانت الهيئة الناظمة الأوروبية وافقت على تحصين هذه الفئة قبل بضعة أيام.

أعلنت السلطات الصحية الهولندية الثلاثاء أنها اكتشفت وجود متحورة أوميكرون في عينتي فحص تعودان إلى 19 تشرين الثاني/نوفمبر أي قبل أسبوع من التقديرات السابقة، فيما التحقيقات جارية لمعرفة كيفية تفشّيه مذّاك التاريخ. علما أن أحد المصابين لم يكن مسافرا.

وأكّدت السلطات اليابانية الثلاثاء إصابة رجل عائد من ناميبيا بأوميكرون غداة إعلانها قيود جديدة على الحدود.

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الثلاثاء إن اللقاحات المضادة لكوفيد-19 ستكون إلزامية لمن هم فوق الستين عامًا.

قال رئيس الوزراء في النروج الثلاثاء إن البلاد ستقدم جرعة معززة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 لجميع البالغين بحلول عيد الفصح، وأعلن عن قيود جديدة في مواجهة ارتفاع عدد الإصابات وخطر متحورة أوميكرون.

عُلّق الإضراب العام في بولينيزيا بعد التوقيع على بروتوكول لإنهاء الصراع بين النقابات المشتركة والحكومة البولينيزية التي تؤيد التقدم الاجتماعي ولكنها تحافظ على إلزامية التلقيح لجميع الأشخاص الذين يعملون على مقربة من الناس بشكل فعال اعتبارًا من 23 كانون الأول/ديسمبر.

وخُفّضت قيمة الغرامة المترتبة على رافضي التلقيح بنسبة 50%.

– شركة جنوب إفريقية توقع اتفاقًا مع جونسون قد يتيح لها إنتاج لقاحها محليا –

وقعت شركة الأدوية الجنوب إفريقية أسبن اتفاقية من حيث المبدأ مع شركة جونسون أند جونسون الأميركية العملاقة تمهد الطريق لبدء مفاوضات قد تؤدي إلى اتفاق لإنتاج لقاح مضاد لكوفيد “صنع في إفريقيا من أجل إأفريقيا”، وفق ما جاء في بيان صادر عن أسبن.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,206,370 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الثلاثاء عند الساعة 11,00 ت غ.

وبالاستناد الى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات في حصيلاتها اليومية هي الولايات المتحدة مع 1620 وفاة جديدة تليها روسيا (1229) ثم اوكرانيا (561).

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (778,601) والإصابات (48,438,037)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.
تليها البرازيل بتسجيلها 614,376 وفاة (22,084,749 إصابات)، ثم الهند مع 468,980 وفاة (34,587,822 إصابة) والمكسيك مع 293,950 وفاة (3,884,566 إصابة) وروسيا مع 275,193 وفاة (9,636,881 إصابة).

ونظرا للتعديلات التي تدخلها السلطات الوطنية على الأعداد أو تأخرها في نشرها، فإن الأرقام التي يتم تحديثها خلال الساعات الـ24 الأخيرة قد لا تتطابق بشكل دقيق مع حصيلة اليوم السابق.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *