Connect with us

فلسطين

“القدس المفتوحة” تنظم ورشة حول تداعيات تقلبات أسعار الصرف وأسعار السلع

رام الله- “القدس” دوت كوم- عقدت كلية العلوم الاقتصادية والإدارية في فرع رام الله والبيرة التايع لجامعة القدس المفتوحة، ورشة عمل بعنوان “تداعيات تقلبات أسعار الصرف وأسعار السلع على الاقتصاد الفلسطيني”، بإشراف د. رسلان محمد و أ.د. ماجد صبيح.

افتتح الورشة مدير فرع رام الله والبيرة د. حسين حمايل، مرحباً بالحضور، ناقلاً تحيات أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة، ونوه إلى أهمية مثل هذه الورشات التي تستهدف طلبة الجامعة وخريجيها.

تحدث د. رسلان محمد حول أسباب تقلبات أسعار الصرف وارتفاع أسعار السلع عالمياً وتأثر الاقتصاد الفلسطيني بذلك، من خلال الواردات وارتفاح تكاليف الشحن. واستعرض العديد من الوقائع والتداعيات التي أثرت على المستوى الدولي، وأبرزها الاقتصادان الامريكي والصيني.

بدوره، تحدث أ.د. ماجد صبيح عن تداعيات ارتفاع أسعار صرف الشيقل مقابل الدولار وارتفاع الأسعار على الاقتصاد الفلسطيني، خاصة على الموظفين والعمال الذين يتقاضون أجورهم بالدولار الأمريكي أو الدينار الأردني، وعلى الفئات محدودة الدخل، وتأثيرها على الموازنة العامة الفلسطينية خاصة في جانب المنح والمساعدات التي تتلقاها السلطة بالدولار الأمريكي.

وتوقع أ.د. صبيح أن يكون العام 2022 عام المطالبات والاحتجاجات ويشهد تحركات اجتماعية للمطالبة ببدل غلاء المعيشة ودعم حكومي للسلع الأساسية من قبل الموظفين والعمال.

تأتي هذه الورشة لتوضيح ما يجري في العالم من متغيرات اقتصادية وتأثيرها على اقتصادنا الفلسطيني. وحضرها عدد من الأكاديميين والإداريين من المهتمين في الشأن الاقتصادي، بالإضافة إلى مجموعة من طلبة كلية العلوم الإدارية والاقتصادية في فرع رام الله والبيرة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *