Connect with us

رياضة

يوروبا ليغ: موناكو ووست هام وليفركوزن الى الادوار الإقصائية

موناكو (أ ف ب) -بلغت أندية موناكو الفرنسي، وست هام الإنكليزي وباير ليفركوزن الألماني الأدوار الإقصائية من مسابقة الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ” لكرة القدم، بعد فوزها في مبارياتها ضمن منافسات الجولة الخامسة ما قبل الاخيرة من دور المجموعات الخميس.
وخلافًا للنظام السابق الذي يؤهل صاحبَي المركزين الاولين مباشرة إلى الدور الاقصائي، يتأهل فقط متصدّر كل من المجموعات الثماني الى الدور الثاني، فيما يخوض أصحاب الوصافة مواجهات ضد أصحاب المركز الثالث القادمين من مجموعات دوري أبطال أوروبا لإكمال عقد المتأهلين.
كما أن المنتخبات التي تحتل المركز الثالث تتأهل لخوض مواجهات ملحق ضد أصحاب المركز الثاني في مجموعات المسابقة القارية المستحدثة “كونفرنس ليغ” لإكمال عقد الدور الـ16 في الاخيرة.
في الجموعة الثانية، تفوق موناكو 2-1 على ضيفه ريال سوسييداد الاسباني، كما تفوق أيندهوفن الهولندي 2-صفر على أرضه ضد شتروم غراتس النمسوي.

ورفع فريق الإمارة رصيده الى 11 نقطة مقابل 8 لأيندهوفن وست لسوسييداد ونقطة لشتروم. وضمن النادي الفرنسي الصدارة حتى في حال خسارته المباراة الاخيرة ضد شتروم لتفوقه في المواجهتين المباشرتين على نظيره الهولندي.
وافتتح موناكو التسجيل عبر الألماني كيفن فولاند الذي تابع عرضية من الروسي ألكسندر غولوفين على باب المرمى (28).
وعادل السويدي الشاب ألكسندر إيزاك بعدما وصلته كرة في العمق بين مدافعين من البلجيكي عدنان يانوزاي تابعها “لوب” فوق الحارس (35).

وأعاد يوسف فوفانا تقدم فريق المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش برأسية أمام المرمى إثر تمريرة رأسية أيضاً من بونوا بادياشيل (37) قبل أن يطرد في الدقيقة 89.
ووضع ليستر سيتي الإنكليزي نفسه في موقع جيد في المجموعة الثالثة المشتعلة، مستفيدًا من سقوط نابولي الايطالي ضد سبارتاك موسكو الروسي 1-2 الاربعاء، بفوزه على ضيفه ليغيا وارسو البولندي 3-1.
ورفع ليستر رصيده الى 8 نقاط بفارق نقطة عن نابولي الذي يلتقيه في الجولة الاخيرة في جنوب إيطاليا، ونقطة أيضًا عن سبارتاك الذي يحلّ على ليغيا (6).

وتقدم ليستر عبر باتسون داكا من زيمبابواي بتسديدة الى يسار الحارس من داخل المنطقة (11)، قبل أن يضاعف جيمس ماديسون تقدم الثعالب بهدف جميل بتسديدة يسارية من داخل المنطقة بعد أن رواغ المدافعين (21).
قلص الضيوف الفارق بعد أن تابع الصربي فيليب مالدينوفيتش تصدي الحارس الدنماركي كاسبر شمايكل لركلة جزاء نفذها الأذربجياني مهير إيمريلي (26).
إلا أن النيجيري ويلفريد نديدي أعاد فارق الهدفين برأسية إثر ركنية من ماديسون (33).

وتغلب وست هام على مضيفه رابيد فيينا النمسوي 2-صفر ليتصدر المجموعة الثامنة برصيد 13 نقطة، مقابل 7 نقاط لدينامو زغرب الكرواتي الذي تعادل 1-1 مع ضيفه غنك البلجيلكي (5)، وثلاث لرابيد فيينا (3).
وافتتح الأوكراني أندري يارمولينكو التسجيل للنادي اللندني برأسية إثر عرضية من الكرواتي نيكولا فلاتشيتش (40)، وضاعف التقدم بركلة جزاء لمارك نوبل (45+2).
وقال نوبل “كانت مباراة أخرى صعبة. كنا نعرف ذلك ولكن حصلنا على النتيجة التي نريد… نرغب في أن نصل بعيدًا في يوروبا ليغ. تصدر المجموعة كان هدفنا وحققنا ذلك الآن”.
في المجموعة السابعة، حقق باير ليفركوزن فوزًا متأخرًا 3-2 على ضيفه سلتيك الاسكتلندي ليضمن الصدارة.
وتقدم ليفركوزن عبر رأسية لروبرت أندريخ إثر ركنية من فلوريان فيرتس (16). وتسبب الحارس الفنلندي لوكاش هراديكي بركلة جزاء لسلتيك عندما لكم الياباني كيوغو فوروهاشي برأسه عندما كان الاخير يحاول متابعة عرضية، انبرى لها الكرواتي يوزيب يورانوفيتش بنجاح مسددًا على طريقة “بانينكا” (40).

ومنح البرتغالي جوتا التقدم للضيوف (56). إلا أن كلمة الحسم كانت لأصحاب الارض الذين عادلوا عبر أندريخ (82) قبل أن يسجل الفرنسي موسى ديابي هدف الفوز (87).
ورفع ليفركوزن رصيده الى 13 نقطة امام ريال بيتيس الاسباني (10) الفائز 2-صفر على فرنتسفاروش المجري المتذيل من دون نقاط. إلاّ أنّ بيتيس لن يتمكن من اعتلاء الصدارة كون الفريق الالماني يتفوق عليه في المواجهتين المباشرتين. ويحتل سلتيك المركز الثالث مع ست نقاط.
وانتهى مشوار مرسيليا الفرنسي بعد سقوطه ضد مضيفه غلطة سراي التركي 2-4 وفوز لاتسيو الايطالي على مضيفه لوكوموتيف موسكو 3-صفر في المجموعة الخامسة.

وستحدد هوية المتصدر في الجولة الاخيرة بين غلطة سراي ولاتسيو اللذين سيتواجهان في العاصمة الايطالية روما.
وسيكون التعادل كافيًا للفريق التركي في المباراة الاخيرة، إذ يتصدر مع 11 نقطة مقابل 8 للاتسيو، فيما تجمد رصيد مرسيليا عند 4 نقاط ونقطتين للوكوموتيف.
وافتتح الفريق التركي التسجيل بعدما عبر الروماني ألكسندرو سيكالداو (12) وضاعف تقدمه بهدف عكسي للكرواتي دوجي كاليتا-كار (30). وسجل الجزائري سفيان فيغولي الهدف الثالث (64)، فيما أحرز الهولندي راين بابل الرابع (83).
وأحرز البولندي أركاديوش ميليك هدفي الضيوف (68 و85).
في المبارة الاخرى، سجل تشيرو إيموبيلي ثنائية من ركلتي جزاء (56 و63) والاسباني بيدرو من تسديدة جميلة بيسراه من حارج المنطقة (87) أهداف لاتسيو.

في المجموعة السادسة، سيتأجل الحسم الى الجولة الاخيرة بعد فوز كل من النجم الاحمر بلغراد الصربي (10 نقاط) على ضيفه لودوغوريتس البلغاري 1-صفر (نقطة) وميدتيلاند الدنماركي (8 نقاط) على ضيفه براغا البرتغالي 3-2 (9 نقاط).
في الاولى، تفوق ليون الذي سبق أن ضمن الصدارة 3-1 على مضيفه بروندبي الدنماركي، فيما ضمن غلاسكو رينجرز الاسكتلندي الوصافة بفوزه على ضيفه سبارتا براغ التشيكي 2-صفر.
ورفع الفريق الفرنسي رصيده الى 15 نقطة بالعلامة الكاملة، مقابل 7 لرينجرز وأربع لسبارتا براغ ونقطتين لبروندبي. ويتفوق رينجرز على نظيره التشيكي في المواجهتين المباشرتين (خسر المباراة الاولى صفر-1 وفاز في الثانية 2-صفر).
وفشل أينتراخت فرانكفورت الألماني في حسم صدارة المجموعة الرابعة بتعادله على أرضه ضد أنتويرب البلجيكي 2-2، فيما فاز أولمبياكوس اليوناني بهدف دون رد على ضيفه فنربغشة التركي.

وبات في رصيد الفريق الالماني 11 نقطة متقدمًا بنقطتين عن أولمبياكوس، ويلتقي الاخير مع أنتويرب (نقطتان) في الجولة الاخيرة فيما يلاقي الفريق الالماني فنربغشة (5 نقاط).
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *