Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس-(أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:
أعلنت الهيئة الناظمة الأوروبية للادوية الخميس الموافقة على إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما ما يمهد الطريق أمام بدء تطعيم هذه الفئة في دول الاتحاد الأوروبي.
لمواجهة تجدد تفشي الوباء، أعلنت فرنسا الخميس تعزيز إجراءات التطعيم واستعمال الشهادة الصحية، لكنها في هذه المرحلة “لا تعتزم فرض إغلاق أو حظر للتجول”.
أما الجرعة المعززة للقاح المضاد لكوفيد-19 المتاحة حاليا لمن هم فوق 65 عاما فقط، فستصير متاحة لجميع البالغين اعتبارا من السبت.
أوصت المفوضية الأوروبية الخميس دول الاتحاد الأوروبي بإعطاء جرعة معززة لمكافحة كوفيد-19 في موعد لا يتجاوز تسعة أشهر بعد أول تطعيم كامل، من أجل تعزيز صلاحية الشهادة الصحية الأوروبية.
أعلن علماء الخميس اكتشاف متحوّرة جديدة من كوفيد-19 في جنوب إفريقيا، البلد الإفريقي الأكثر تضررا من الوباء والذي يشهد زيادة جديدة في عدد الإصابات.
وقال عالم الفيروسات توليو دي أوليفيرا في مؤتمر صحافي “للأسف، اكتشفنا متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب إفريقيا”.
أعلنت شركة طيران هونغ كونغ “كاثي باسيفيك” الخميس “إلغاء عدد من الرحلات الجوية إلى هونغ كونغ في كانون الأول/ديسمبر” بسبب إجراءات الحجر الصحي الصارمة التي لا تزال سارية في المنطقة.
وأبقت المدينة قيود سفر وحجر صحي من بين الأشد في العالم لمكافحة الوباء.
تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,173,915 شخصًا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 11,00 ت غ.
وتأكدت إصابة 258,929,020 شخصا على الأقل بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.
استنادا الى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات في حصيلاتها اليومية هي الولايات المتحدة مع 1788 وفاة جديدة وروسيا (1238) واوكرانيا (628).
وتسبب وباء كوفيد-19 بوفاة أكثر من 1,5 مليون شخص منذ بدء انتشاره في أوروبا حيث أعادت عدة دول فرض قيود لوقف ارتفاع عدد الإصابات القياسي بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى أرقام رسمية عند الساعة 10,00 ت غ.
أحصي رسميا حوالى 1,500,105 وفيات في منطقة أوروبا (52 دولة ومنطقة من ساحل الأطلسي حتى اذربيجان وروسيا) منذ تسجيل أول وفاة في القارة في شباط/فبراير 2020. يسجل عدد الوفيات الجديدة ارتفاعا منذ منتصف تموز/يوليو (4210 يوميا كمتوسط في الأيام السبعة الماضية، +1% في أسبوع) في المنطقة، البؤرة الجديدة للوباء.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *