Connect with us

عربي ودولي

لبنان يحتفل بالذكرى الـ78 للاستقلال

بيروت- (شينخوا) احتفل لبنان، اليوم الإثنين، بالذكرى الـ78 للاستقلال بعرض عسكري رمزي وآخر مدني شعبي في وسط العاصمة بيروت، على وقع أزمة سياسية واقتصادية حادة.

وأقامت وزارة الدفاع اللبنانية عرضا عسكريا رمزيا مصغرا بعد إلغاء الاستعراض العسكري التقليدي في وسط بيروت للسنة الثالثة على التوالي بسبب الأوضاع الاقتصادية والصحية في البلاد.

وحضر العرض العسكري الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس البرلمان نبيه بري، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، فيما اقتصر الحضور الوزاري على وزيري الدفاع والداخلية، ولم تتم دعوة أعضاء البرلمان وممثلي السلك الدبلوماسي في لبنان.

وشارك في العرض الرمزي أسراب طائرات حربية وطوافات حملت علم لبنان، إضافة إلى عرض فصائل تمثل ألوية وأفواج الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام والجمارك، بجانب مشاركة رمزية لقوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (يونيفيل).
بدورها، نفذت مجموعات المجتمع المدني والحراك الشعبي اليوم “عرضا مدنيا” هو الثاني من نوعه احتفالا بذكرى الاستقلال تحت شعار “شعب ،جيش ، قضاء” بساحة الشهداء في وسط بيروت.

وذكر مراسل وكالة انباء ((شينخوا)) أن وفودا من مختلف المناطق اللبنانية شاركت في الاستعراض الذي ضم أفواجا (فرق) توزعت مهنيا ومناطقيا، حيث حمل كل فوج راية خاصة، ومن بينها فوج أهالي المفقودين، وأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، وذوي الاحتياجات الخاصة، والأطباء والمحامين والمعلمين والجمعيات الأهلية وغيرها.

ورفع المشاركون لافتات تدعو إلى “تحقيق الاستقلال الحقيقي” و”محاربة الفساد وسرقة المال العام” و”إقامة الدولة المدنية”.

ويحتفل لبنان في مثل هذا اليوم من كل عام بعيد الاستقلال، وهو اليوم الذي تم فيه إعلان استقلال لبنان في العام 1943عن الانتداب الفرنسي.

ويعيش لبنان منذ العام 2019 حالة من التوترات المستمرة وسط أزمة سياسية واقتصادية ومالية هي الأسوأ في تاريخه أدت لانهيار العملة المحلية وارتفاع معدل الفقر وتفاقم البطالة والتضخم مع شح في الأدوية وحليب الأطفال

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *