Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس-(أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

حذّرت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء من احتمال تسجيل 700 ألف وفاة جديدة بكوفيد في أوروبا بحلول الربيع، في وقت تثير القيود الصحية الجديدة غضب السكان.

وإذا تحققت توقعات منظمة الصحة القاتمة، فإن عدد الوفيات جرّاء كوفيد في القارة العجوز قد يرتفع من 1,5 مليون حاليًا إلى 2,2 مليون بحلول آذار/مارس 2022.

نصحت السلطات الأميركية مواطنيها بتجنّب السفر إلى ألمانيا أو الدنمارك حيث يتسارع تفشي كوفيد-19 في موجة وبائية خامسة في أوروبا.

سعت الحكومة الفرنسية إلى إبداء حزم الثلاثاء في مواجهة العنف المستمر في غوادلوب رغم تعزيزات الشرطة، مقترحةً إجراء “حوار” لمواجهة الأزمة الاجتماعية المرتبطة بالإجبار على التلقيح ضد كوفيد-19.

وتواجه غوادلوب التي تضررت بشدة جراء جائحة كوفيد-19 الصيف الماضي، منذ أسبوع حركة ولدت من التحدي المتمثل في إلزام مقدمي الرعاية الحصول على اللقاح المضاد لكوفيد-19، استحالت أزمة يتخللها العديد من أعمال العنف.

وقال وزير الداخلية إن “إعادة إرساء النظام العام شرط أساسي لأي نقاش طبعًا” بينما أعرب وزير مقطعات ما وراء البحار عن استيائه من إطلاق النار على الشرطة.

في مارتينيك التي تشهد منذ الإثنين إضرابا عاما، ألقيت “مقذوفات” على عناصر أجهزة الأمن والإطفاء الذين “استهدفوا مرارا بطلقات نارية من عيار تسعة ملم” من دون أن تسجّل أي إصابات، وفق مديرية الأمن العام في فور-دو-فرانس.

أظهرت تجارب أجريت على لقاح مضاد لكوفيد-19 يستهدف مناعة تختلف عن تلك التي تستهدفها اللقاحات التقليدية، نتائج مشجّعة على صعيد تحفيز الاستجابة المناعية، وفق دراسة نشرت الثلاثاء.

وتبين أن اللقاح المسمى كوفاك-1 CoVac-1 وطوره فريق في جامعة توبنغن الألمانية أدى إلى إنتاج خلايا دم بيضاء قوية – أو خلية تي – لدى جميع المشاركين الستة والثلاثين في المرحلة الأولى من التجربة.

أظهرت دراسة أوردتها مستشفيات باريس أن ساريلوماب وهو علاج بالأجسام المضادة للعوارض الخطرة لكوفيد-19، لا يجنّب وقوع وفيات.

أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية أنها ستبت في غضون بضعة أسابيع في طلب الترخيص لطرح أقراص ميرك المضادة لكوفيد-19 والتي تسوّق تحت اسم “لاغيفريو”، في السوق الأوروبية.

وأشارت الوكالة إلى أنها “بصدد تقييم طلب الترخيص لطرح دواء لاغيفريو (مولنوبيرافير) المضاد للفيروس في السوق”.

يتهيّأ الجيش الألماني إلى إضافة اللقاحات المضادة لكوفيد-19 إلى قائمة اللقاحات الإلزامية لجنوده، في وقت تواجه ألمانيا تسارعا في وتيرة تفشي الفيروس، وفق ما أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع.

أظهرت دراسة نشرت الثلاثاء أن لقاح كوفاكسين المطوّر في الهند والمستخدم فيها على نطاق واسع، أقل فاعلية على أرض الواقع مقارنة بالتجارب السريرية، معلّلة هذا الاستنتاج بالتفشي الكبير للمتحورة دلتا.

تقرر إغلاق مصنع لشركة “أودي” الألمانية للسيارات في بروكسل الثلاثاء حتى الأسبوع المقبل بسبب تزايد الإصابات في صفوف العمال.

أعلن البيت الأبيض الثلاثاء إرسال 4,1 ملايين جرعة لقاحية مضادة لكوفيد-19 إضافية إلى فيتنام، ما يرفع العدد الإجمالي للجرعات التي قدّمتها الولايات المتحدة عالميا إلى نحو 270 مليونا.

– تلقيح الأطفال ما بين 5 و11 عامًا ضد كوفيد-19 في اسرائيل –

بدأت اسرائيل حملتها للتلقيح ضد كوفيد-19 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا مساء الإثنين، لتصبح واحدة من أولى الدول – بعد الولايات المتحدة – على خفض السنّ التي يُسمح فيها تلقي اللقاح، بغية كبح تفشي الجائحة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد حدّدت الثلاثاء موعدا لبدء حملة التلقيح، إلا أن أولى اللقاحات أعطيت مساء الإثنين.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,156,563 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة ظهر الثلاثاء.

وتأكدت إصابة 257,514,640 شخصا على الأقل بالفيروس منذ ظهوره. وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.

وبالاستناد الى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات في حصيلاتها اليومية هي روسيا مع 1243 وفاة جديدة والولايات المتحدة (1226) وأوكرانيا (720).

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (772,344) والإصابات (47,888,192)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *