Connect with us

أقلام وأراء

الخبير الدولي داني أوريان يحاضر عبر تقنية “الزووم” حول الأداء الذهني في الرياضة الشبابية الفلسطينية


القدس – نظم الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية ندوة “عبر تقنية الزووم” خصصت للاعبين والمدربين والمشرفين الرياضيين والإداريين من جميع إتحادات الرياضة للخبير الدولي داني أوريان من الولايات المتحدة الأمريكية حول تطوير استخدام تدريب الاداء الذهني في الرياضة الشبابية الفلسطينية .


بدأت الندوة بترحيب الامين العام للاتحاد حازم خطاب بالخبير الرياضي داني أوريان ، حيث اشار الامين العام في كلمته ان المباريات تربح قبل بدايتها وفقا لمقولة قديمة دارجة ، وينطبق ذلك على كرة القدم او السلة و غيرها من الرياضات الجماعية او الفردية . ومثال على ذلك ، انه بعد الطفرة التكتيكية والبدنية أصبح المستوى متقاربا إلى حدٍّ كبير بين معظم الفِرَق الكبرى وفِرَق كل المستويات بشكل عام ، وتساءل ، إذن أين يُصنع الفارق ؟ ثم أجاب بانه يُصنع داخل العقول ، في الجانب الذهني ، فيما لا يحظى الجانب الآخر من اللعبة بالكثير من الاهتمام .


من جانبه اوضح الخبير الدولي داني أوريان ان لاعبي الرياضات التنافسية يركزون على فكرة الاهتمام بالجانبين الفني والبدني إذا أرادوا النجاح والوصول لأعلى مستوى ، لكن ذلك لم يَعُدْ كافيا ، إذ تكمن خطورة إهمال الجانب الذهني في حدوث فجوة من شأنها زيادة نسبة احتمالات الاعتزال المبكر للاعبين ، لأن الرياضات التنافسية تتكون من منحنيات صعود وهبوط ، لحظات نجاح وفشل ، ووظيفة كل لاعب تكمن في تكرار وإطالة لحظات النجاح ، بجانب الحد من لحظات الفشل والتعامل معها بقدر من الحرفية يصنع منها منحنيات صعود جديدة ، وإذا كان الاهتمام بالجانب الذهني مفقودا في تلك العملية ، فإن المهمة قد تكون مستحيلة، لذلك لا عجب في رؤية ميسي ورونالدو ، فقط ، يمكثان على القمة منذ سنوات ، لأنهما من الأقلية التي لم تكتفِ بإلمامها بالجوانب الفنية والبدنية للعبة، بل راهنا بشدة على الجانب الذهني .


كما تناول الخبير الرياضي الامريكي باستفاضة التقنيات و الادوات التي من الممكن ان يطورها الرياضي من خلال التدريب الذهني المستمر ليتم الاستعانة بها لتطوير القوة الذهنية و انعكاس ذلك على الاداء الرياضي و العلاقة مع أفراد الفريق و المسيرة الاحترافية بشكل عام .
وفي تعليقه على سلسلة الندوات والمحاضرات الذي ينظمها اتحاد الثقافة الرياضية ، رأى رئيس الاتحاد الفلسطيني للثقافة الرياضية المهندس سامر نسيبة ان احد اهداف سلسلة الندوات التي ينظمها الاتحاد بمختلف الجوانب الثقافة الرياضيةً هو المساهمة في زيادة وعي الرياضي الفلسطيني وتعزيز قوته الذهنية من اجل تحسين أداءه الرياضي ، فالامران مرتبطان.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *