ar Arabic
ar Arabicen Englishde German
Connect with us

عربي ودولي

وفد أذربيجاني يزور إيران اليوم

طهران- (د ب أ)- يبدأ وفد أذربيجاني برئاسة نائب رئيس الوزراء الرئيس المشارك للجنة الحكومية للتعاون الاقتصادي والتجاري والإنساني بين أذربيجان وإيران شاهين مصطفاييف اليوم الأحد زيارة إلى طهران.

وأفادت وكالة “أذرتاج” الأذربيجانية بأنه خلال الزيارة ستعقد اجتماعات في وزارتي الطرق وإعمار المدن والنفط الإيرانيتين، وستتم مناقشة آفاق التعاون.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد مع النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر.

وكانت توترات تصاعدت مؤخرا بين إيران وأذربيجان عندما قالت إيران “إن أذربيجان تسمح بتواجد للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود الإيرانية الأذربيجانية”.

ورغم أن إيران وأذربيجان دولتان مسلمتان بهما أغلبية شيعية وتربطهما علاقات عرقية ولغوية وتاريخية قوية، هناك توترات بينهما منذ الحرب التي دارت العام الماضي بين أذربيجان وأرمينيا المجاورة على صلة بمنطقة ناجورنو كاراباخ.

وأسفرت تلك الحرب عن استعادة أذربيجان مناطق على امتداد 130 كيلومترا (81 ميلا) من حدودها مع إيران، والتي كانت أرمينيا تسيطر عليها منذ التسعينيات. كما استعادت جزءا من الطريق السريع الرئيس الذي يربط إيران بأرمينيا عبر أذربيجان، وهو طريق تجاري مهم إلى البحر الأسود وروسيا.

وقامت أذربيجان بفرض ضريبة عالية على الشاحنات الإيرانية التي تنقل البضائع إلى أرمينيا وهو ما أثار غضب إيران، حيث أنه أدى في الواقع إلى شل حركة التجارة بينهما وقوّض وصول إيران إلى الأسواق الأبعد.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *