Connect with us

عربي ودولي

وزير الصحة الأردني: 87 % من المتوفين بمرض فيروس كورونا لم يتلقوا اللقاح

عمان- (شينخوا)- قال وزير الصحة الأردني فراس الهواري اليوم (الأحد) إن أكثر من 87 بالمائة من المتوفيين جراء الاصابة بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) هم من غير المطعمين وأكثر من 82 بالمائة ممن يدخل إلى المستشفيات لتلقي العلاج هم من غير المطعمين.

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية عن تسجيل 14 وفاة و3579 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11361 وفاة و914849 إصابة.

وأضاف الهواري لقناة المملكة الاخبارية الرسمية أن “الحصول على المطاعيم أمر ضروري لمواجهة هذه الجائحة”، مشيرا إلى أن هناك صعودا في أرقام الإصابات على مدى الأسابيع الماضية.

وتابع “قمنا بإحصائية للأعداد التي تدخل إلى المستشفيات أو حتى التي تتوفى ووجدنا أنه منذ منتصف شهر مايو الماضي إلى الان وجدنا أن أكثر من 87 بالمائة من المتوفيين هم من غير المطعين وأكثر من 82 بالمائة ممن يدخل إلى المستشفيات هم من غير المطعمين، ولا شك أن الاصابة عند المطعمين تكون دائما أقل حدة وتكون قادرة على نقل الوباء للأشخاص الاخرين”.

ودعا كل شخص أخذ المطعوم ومضى على الجرعة الثانية 6 أشهر أن يأخذ الجرعة الثالثة المعززة، ولكل شخص لم يأخذ المطعوم عليه أن يبادر بالإسراع بأخذ جرعتي اللقاح لحماية نفسه وعائلته من هذا المرض”.

وشدد على أنه اعتبارا من 1/1/2022 سيكون دخول جميع الموظفين العاملين بالمنشآت الحكومية والخاصة مرتبط بأخذ جرعتي اللقاح، وأيضا جميع مرتادي هذه المنشآت سيكون دخولهم مرتبط بأخذ جرعتي اللقاح لمن يزيد عمرهم عن 18 عاما.

وختم “هناك فرصة للجميع اليوم لأخذ اللقاحات، ولا بد من التأكيد على مأمونية اللقاحات وأن جميع القيود التي كانت مفروضة على هذه اللقاحات قد رفعت الآن حيث لا يوجد هناك استخدام طارئ ولم يعد هناك تحديد للفئة العمرية”.

إلى ذلك، قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة عادل البلبيسي إن الأردن دخل الموجة الثالثة لفيروس مرض كورونا.

وأضاف في بيان أن هناك ارتفاعا بعدد الاصابات بين ألفين إلى 3 آلاف اصابة أسبوعياً، فيما ارتفعت الحالات الأسبوع الماضي نحو 5 آلاف اصابة، متوقعاً أن تكون الأسابيع القادمة حاسمة حتى نحدد موقعنا من الموجة الثالثة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 9.51 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة.

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 39045 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم، إلى المستشفيات 131 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 113، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 845 حالة.

ولفت إلى تسجيل 2562 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 864443 حالة.
كما أشار إلى إجراء 37642 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 11746890 فحصاً.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4081129 شخصا، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3674761 شخصا.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *