Connect with us

عربي ودولي

اليونان ترجئ محاكمة 24 متطوّعًا بتهمة المساعدة في “الهجرة غير القانونية”

يسبوس (اليونان)- (أ ف ب) -أُرجئت الخميس محاكمة 24 متطوّعًا بينهم لاجئة سورية ومواطنون أجانب، متّهمين بمساعدة عام 2018 مهاجرين في الوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية، وأُحيلت القضية إلى محكمة أعلى، وفق ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.

وقال المحامي هاريس بيتسيكوس لوسائل إعلام عند خروجه من قصر العدل في ميتيليني مركز جزيرة ليسبوس، إن المحكمة الجنائية الابتدائية في الجزيرة “قررت أنها لا تتمتع بالاختصاص للحكم في هذه القضية لأن هناك محاميًا بين المتّهمين ووفقًا للقانون اليوناني ينبغي أن تحاكمه محكمة الاستئناف”.

لم يتمّ تحديد موعد للمحاكمة الجديدة التي أُحيلت إلى محكمة الاستئناف في ميتيليني.

والناشطون متّهمون “بالمشاركة في الهجرة غير القانونية” عبر مساعدة مهاجرين على الوصول إلى ليسبوس بعد عبورهم بحر ايجه بين تركيا واليونان.

بين المدعى عليهم الـ24 شابة تُدعى سارة مارديني لاجئة سورية تعيش حاليًا في ألمانيا، معروفة بإنقاذها مهاجرين من بحر إيجه مع شقيقتها السباحة الأولمبية أثناء أزمة الهجرة عام 2015، وشاب إيرلندي يُدعى شون بايندر.

أوقف بايندر ومارديني ووُضعا في الحبس الاحتياطي لحوالى مئة يوم عام 2018 وكانا يبلغان آنذاك 23 و25 عامًا، قبل أن يتمّ الإفراج عنهما بكفالة ويغادرا فورًا اليونان. وقال محاميهما هاريس بيتسيكوس لوكالة فرانس برس إنهما يواجهان عقوبة السجن خمس سنوات.

بحسب القرار الاتهامي، فإن أعضاء منظمة “المركز الدولي للاستجابة للطوارئ” (ايمرجنسي ريسبونس سنتر انترناشونال) كانوا يقدّمون “مساعدة مباشرة لشبكات تنظّم تهريب مهاجرين” بين 2016 و2018، عبر الاستعلام مسبقًا عن وصولهم إلى الجزر وتنظيم استقبالهم بدون تبليغ السلطات.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *