Connect with us

اقتصاد

توشيبا اليابانية تنقسم لثلاث شركات استجابة لضغوط المساهمين

طوكيو – (د ب أ)- أعلنت شركة الإلكترونيات اليابانيةالعملاقة توشيبا كورب اليوم الجمعة أنها ستنقسم إلى ثلاث شركات منفصلة، في محاولة لتعزيز القيمة المضافة للمساهمين.


ويأتي قرار الشركة اليابانية استجابة لضغوط المساهمين بعد سنوات من الفضيحة وسوء الإدارة. 


وقالت توشيبا في بيان أوردته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة، إنها ستقسم عملياتها الرئيسية بين شركتين جديدتين مطروحتين للتداول العام، تختص واحدة بخدمات البنية التحتية والأخرى بالأجهزة التكنولوجية.


وأضافت الشركة أن عملياتها المتبقية ستحتفط بحصص في الكيانين الجديدين، من أجل إكمال عمليات بيع الأسهم في الشركة الأم بحلول النصف الثاني من العام المالي 2023 .


كما تستهدف الشركة تحقيق أرباح للمساهمين بقيمة 100 مليار ين ياباني (875 مليون دولار) في غضون عامين.


وتشهد توشيبا خلافات تعود لعام 2015 على الأقل، وذلك عندما اضطرت الشركة إلى دفع أكبر غرامة في تاريخ البلاد، لإدانتها بتزوير بيانات مالية. 
وأعقب هذا الخلاف محاولة فاشلة للدخول إلى سوق التجارة النووية، وهو ما أجبر الشركة اليابانية على شطب أصول بقيمة 3ر6 مليار دولار وبيع وحدة كيوكسيا لصناعة رقائق الذاكرة.
وبدأ المساهمون، بقيادة شركة “إيفيسيمو كابيتال مانجمنت بي تي” بالتحرك مع تصاعد خسائر توشيبا، حيث قاموا بإجراء تغيير في مجلس إدارة الشركة، بما في ذلك اتخاذ قرار بتعيين المؤسس المشارك لشركة إيفيسيمو، يويشيرو إيماي، في منصب المدير الجديد لتوشيبا.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *