Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد في العالم

باريس – (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الأربعاء في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

– ألمانيا: لقاح فايزر لمن هم دون سن 30 –
أوصت لجنة التطعيم الألمانية الأربعاء بتلقيح أولئك الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا فقط بلقاح فايزر-بايونتيك أمام مخاطر الإصابة بالتهاب في عضلة القلب لهذه الفئة من السكان لدى إعطائهم لقاح موديرنا. وتشمل هذه التوصية أيضا الحوامل.

– أوروبا ستقرر بشأن إعطاء موديرنا إلى الصغار خلال شهرين –
قالت هيئة مراقبة الأدوية في الاتحاد الأوروبي الأربعاء إنها تتوقع أن تقرر في غضون شهرين ما إذا كانت ستوافق على إعطاء لقاح موديرنا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 عامًا.
تأتي هذه الخطوة على الرغم من أن العديد من الدول، بما في ذلك فرنسا وألمانيا، تحذر من إعطاء اللقاح لمن تقل أعمارهم عن 30 عامًا بسبب خطر وإن ضئيل للإصابة بالتهاب القلب.

– عقد أوروبي مع شركة فالنيفا –
أعلن المختبر الفرنسي النمساوي فالنيفا والمفوضية الأوروبية الأربعاء أنهما توصلا إلى اتفاق لشراء ما يصل إلى 60 مليون جرعة من لقاح كوفيد بحلول عام 2023.

– ارتفاع كبير في عدد الإصابات في بلجيكا –
مع تسجيل 8000 إصابة جديدة يوميًا في المتوسط، تعود بلجيكا إلى معدل انتشار للفيروس لم تصله منذ عام.
وترتفع حالات الدخول إلى المستشفى في موازاة ذلك مع 2000 مريض بكوفيد في المستشفيات البلجيكية، وهو مستوى لم تشهده البلاد منذ أيار/مايو.
لذلك تشجع السلطات البلجيكية مرة أخرى بقوة على العمل عن بعد ووضع الكمامات في جميع الأماكن العامة.

– ازدياد الطلب على الجرعة المعزِّزة في فرنسا –
قال أبرز موقع لحجز مواعيد اللقاح الأربعاء إن الطلب على جرعة كوفيد المعززة ارتفع كثيرًا في فرنسا بعد أن قال الرئيس إيمانويل ماكرون إن أخذ جرعة إضافية سيكون ضروريًا للاحتفاظ بشهادات اللقاح.
وقال موقع دوكتوليب إن “تأثير ماكرون” دفع 149 ألف شخص إلى طلب الجرعة وأن الطلبات سجلت بمعظمها أثناء وبعد الخطاب التلفزيوني الذي ألقاه الرئيس مباشرة مساء الثلاثاء وحذر فيه من أن الإصابات بفيروس كورونا آخذة في الارتفاع من جديد.

– مطور لقاح سبوتنيك في يدعو إلى فرض إلزامية التلقيح في روسيا –
قال مطور لقاح سبوتنيك-في الروسي إن على موسكو أن تجعل اللقاحات إلزامية لأن معدلات التطعيم ما زالت منخفضة على الرغم من الوفيات القياسية والحملات التي تقوم بها السلطات.
جاءت دعوته في الوقت الذي أبلغت فيه روسيا عن تسجيل 1239 وفاة بكوفيد في يوم واحد الأربعاء.
تم تطعيم 34 % فقط من السكان على الرغم من أن سبوتنيك-في وهو أول لقاح ضد كوفيد تم تطويره في العالم، متاح على نطاق واسع منذ نهاية 2020.

– تأجيل ماراثون شنغهاي –
أعلن منظمو ماراثون شنغهاي المقرر في 28 تشرين الثاني/نوفمبر تأجيله، كما حدث مع ماراثوني بكين ووهان الشهر الماضي، بسبب الارتفاع المحدود في الإصابات بكوفيد-19 في الصين.
ما زال عدد الإصابات في البلاد منخفضًا – 74 حالة في المتوسط خلال الأيام السبعة الماضية وفقًا للأرقام الرسمية – لكن السلطات الصينية تتبع سياسة صفر إصابات قبل ثلاثة أشهر على الأقل من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين والمقررة في 4-20 شباط/فبراير.

– تجمع بدون تباعد: ثلاثة اعتقالات في الصين –
أمرت الشرطة الصينية باحتجاز ثلاثة أشخاص قدموا على أنهم منظمو البث على شاشة عملاقة لنهائيات لعبة الفيديو العالمية ليغ أوف ليجندز، حسبما ذكرت الصحف الرسمية.
بُثت مسابقة الرياضات الإلكترونية التي أقيمت السبت في ريكيافيك بأيسلندا، في منطقة مزدحمة في ووهان في وسط الصين وجذبت ما لا يقل عن 2000 شخص وفقًا لوسائل الإعلام الصينية. تم تنظيم هذا التجمع الضخم بدون إذن ومن دون الالتزام بالتباعد الجسدي.

– إصابة أسود في سنغافورة –
قالت سلطات سنغافورة الأربعاء إن اختبارات أجريت لأربعة أسود من الحديقة الوطنية أثبتت أنها تحمل فيروس كورونا بعد انتقاله إليها من عاملين في الحديقة. وظهرت على الأسود أعراض مثل السعال والعطس.
تواجه سنغافورة أسوأ موجة إصابات منذ بداية الوباء مع ما يقرب من 2000 إلى 3000 إصابة جديدة يوميًا وعدد قليل من الوفيات.

– أكثر من خمسة ملايين وفاة –
تسبب الوباء بأكثر من 5,062,911 وفاة في جميع أنحاء العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، وفقًا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس الأربعاء في الساعة 11:00 ت غ.
وما زالت الولايات المتحدة الدولة التي تسجل أكبر عدد من الوفيات (757,409) تليها البرازيل (609,756) والهند (461,849) والمكسيك (290,110) وروسيا (250,454).
تقدر منظمة الصحة العالمية، مع الأخذ في الاعتبار الزيادة في الوفيات المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بكوفيد أن حصيلة الوباء يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاث مرات من تلك المعلنة رسميًا.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *