Connect with us

عربي ودولي

مصر والأردن توقعان برنامجا تنفيذيا ومذكرة للتعاون في السياحة وقطاع المشروعات المتوسطة

القاهرة- (شينخوا)- وقعت مصر والأردن اليوم الثلاثاء، برنامجا تنفيذيا للتعاون في مجال السياحة ومذكرة تعاون لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالبلدين.

وذكرت الحكومة المصرية، في بيان أن اجتماعا عقد بحضور الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد الأردن ورئيسي حكومتي مصر والأردن ووزيري السياحة والآثار بالبلدين لمناقشة تعزيز التعاون في مجال التنشيط والترويج السياحي وتبادل الخبرات بين البلدين في هذا المجال.

وأكد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني “الاستعداد التام للتعاون والتنسيق بين الأردن وشقيقتها مصر في مجال السياحة وذلك للاستفادة مما يمتلكه البلدان من مقومات سياحية متميزة”.

بينما قال رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي إن “هناك رغبة في تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في عدة مجالات، من بينها السياحة والاقتصاد والتبادل التجاري والمشروعات الصغيرة والمتوسطة”.

في حين أشار رئيس الحكومة الأردنية بشر الخصاونة إلى الفرص العديدة المتوافرة للتكامل والترابط في الحزم السياحية بين الجانبين المصري والأردني، لاسيما فيما يتعلق بالمناطق المميزة التي تمثل عناصر جذب للسائحين في البلدين.

وعقب الاجتماع، تم توقيع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة بين مصر والأردن، وكذلك اتفاق توأمة بين مدينة الأقصر المصرية ومدينة البترا الأردنية.

وقال وزير السياحة والآثار المصري خالد العناني، عقب التوقيع إنه “في إطار تفعيل اتفاق التعاون السياحي الموقع بين البلدين في عام 1986، تم الاتفاق على توقيع هذا البرنامج للتعاون في مجال السياحة بين البلدين للأعوام 2022- 2024، والذي يشمل مجالات التنشيط والترويج والتسويق والتدريب السياحي، وكذا في مجال السياحة المستدامة، إلى جانب التشريعات والأنظمة السياحية”.

وبموجب برنامج التعاون السياحي بين البلدين، سيتم تشكيل لجنة فنية مشتركة لوضع جدول زمني لتنفيذ ومتابعة هذا البرنامج التنفيذي، مما يسهم في تحقيق الأهداف المحددة به.

في الوقت نفسه، وقع البلدان على مذكرة تعاون بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المصري والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمصر والأردن.

وصرحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات المصري، بأن مذكرة التعاون ستعمل على تشجيع التعاون الاقتصادي والاستثماري بين مصر والأردن من خلال تبادل الخبرات بين الجانبين خاصة في مجالات تطوير مهارات رواد الأعمال وزيادة التبادل التجاري لمنتجات المشروعات الصغيرة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *