Connect with us

اقتصاد

قناة السويس تعلن عن تغيير في رسوم العبور لجميع أنواع السفن

القاهرة- (شينخوا) – أعلن رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، اليوم (الخميس) زيادة رسوم عبور السفن بنسبة 6% اعتبارا من فبراير القادم.


وأفاد بيان للهيئة بأن ربيع قرر “زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 6 % على أن يبدأ تطبيق الزيادة المقررة بداية شهر فبراير القادم”.


وأشار البيان إلى “استثناء كل من السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال من هذه الزيادة حيث سيتم تثبيت رسوم عبورهما على ما كانت عليه خلال عام 2021”.


وأكد ربيع، حرص الهيئة على تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق مصالح الهيئة وعملائها وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن بما يتيح تقديم الخدمات الملاحية لعبور القناة وفق سياسة نموذجية تضمن الحفاظ على ريادة القناة وتجعلها الاختيار الأمثل والأسرع والأقصر للعملاء مقارنة بالطرق المنافسة الأخرى.


وأوضح أن قرارات تحديد رسوم عبور قناة السويس تخضع لدراسات مستفيضة يعدها خبراء الوحدة الاقتصادية التابعة بالهيئة بعد المتابعة الدقيقة والدراسة المتفحصة لكافة المتغيرات المتعلقة بسوق النقل البحري ومؤشرات الاقتصاد العالمي وحركة التجارة العالمية.
وعلق ربيع على قرار تثبيت رسوم عبور سفن الغاز الطبيعى المسال بالقول إنه يأتي “في ضوء المتابعة المستمرة لأحدث متغيرات تجارة الغاز الطبيعي المسال المنقولة بحرا وبما يتكامل مع مستجدات السياسات التسويقية المرنة، حيث تم تعديل نسبة التخفيض الممنوح لناقلات الغاز الطبيعي المسال من 25% إلى 15%، وفقاً لتعديل المنشور رقم (2) لعام 2015، والمقرر تطبيقه بداية من شهر نوفمبر الجاري”.


وأضاف أن تثبيت رسوم عبور السفن السياحية للقناة يعود بشكل أساسي إلى “كونها الأكثر تأثراً بأزمة تفشي جائحة فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) مقارنة بباقي أنواع السفن الأخرى، حيث عانى قطاع السياحة والسفر من خسائر طائلة على مستوى العالم، ومنها السفن السياحية واليخوت البحرية ويتوقع أن يستكمل هذا القطاع تعافيه فى عام 2022”.


وأعلنت هيئة قناة السويس الثلاثاء أن القناة حققت في أكتوبر الماضي أعلى حمولة شهرية في تاريخها قدرها 112.1 مليون طن.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *