Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب)- في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

دعا الرئيسان الصيني شي جينبينغ والروسي فلاديمير بوتين السبت في قمة مجموعة العشرين إلى اعتراف متبادل باللقاحات المتاحة المضادة لكوفيد-19، خصوصا بين الدول الأعضاء في المجموعة التي تضم كبرى الدول الصناعية، بما فيها الصين وروسيا.

وكان الرئيسان الصيني والروسي أبرز الغائبين عن قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين المنعقدة في روما. وقد بث خطاباهما من طريق الفيديو.

أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين السبت أن على دول الكتلة ضمان استكمال تطعيم 70 في المئة من سكان العالم ضد كوفيد بحلول منتصف العام 2022.

أمرت سلطات العاصمة الصينية بكين بإغلاق دور السينما السبت في وقت تسجل البلاد ارتفاعا في الإصابات بكوفيد-19 قبل أقل من مئة يوم من الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنطلق في الرابع من شباط/فبراير.

في هذا الإطار، اعتمدت السلطات إجراءات صارمة للقضاء على تفشي وباء كوفيد-19 في الصين التي تعدّ حاليًا أقل من 300 إصابة.
اعربت المستشارة المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل عن “قلقها” من عودة ظهور وباء كوفيد-19 في ألمانيا، محذرة من “نوع من اللامبالاة”.

وفي الوقت الذي دافعت فيه عن عدم فرض التطعيم في البلاد، قالت إنها “حزينة للغاية” لأن “ما بين مليونين وثلاثة ملايين ألماني فوق سن الستين لم يتلقوا اللقاح بعد”.

دخلت القيود الرامية إلى احتواء فيروس كورونا حيّز التطبيق في أنحاء روسيا السبت في وقت تسعى السلطات للحد من ارتفاع عدد الإصابات والوفيات في البلد الذي يسجّل أعلى عدد وفيات جرّاء الوباء على مستوى أوروبا.

وأعلنت الحكومة السبت تسجيل 40251 إصابة جديدة بالفيروس، في أعلى حصيلة يومية منذ ظهر الوباء.

أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكي الجمعة أن الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 3 و11 عاما في كولومبيا سيتمكنون من تلقي الطعم ضد فيروس كورونا اعتبارا من الأحد باستخدام لقاح سينوفاك الصيني.

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية في بيان السبت إنها ستبعد العمالة الوافدة التي لم تتلق جرعتي لقاح فيروس كورونا من البلاد إعتبارا من منتصف كانون الأول/ديسمبر المقبل.

ويعمل في الأردن عشرات الآلاف من العمال المصريين والفيليبينيين ومن جنسيات أخرى.

وتنتشر في جميع المدن الأردنية مراكز مخصصة لإعطاء اللقاح للجميع، أي الأردنيين والأجانب مجانا وبدون أي تمييز.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *