Connect with us

عربي ودولي

غوتيريش يدعو مجموعة العشرين لإعادة قضية المناخ الى “المسار الصحيح”

روما-(أ ف ب) -دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش مجموعة العشرين الجمعة إلى إعادة الجهود العالمية للحد من الاحترار المناخي “إلى المسار الصحيح” قبل أيام من انطلاق مؤتمر الأطراف السادس والعشرين حول المناخ (كوب26) في غلاسكو في استكلندا.
وجدد غوتيريش التأكيد خلال مؤتمر صحافي عشية اجتماع لقادة الدول والحكومات في مجموعة العشرين خلال عطلة نهاية الأسبوع في روما “ثمة احتمال كبير” ألا تحقق قمة غلاسكو النتائج المرجوة.
وأضاف “هذا ليس توقعا بل تحذير. لا يزال بامكاننا أن نضع الأمور على السكة الصحيحة واجتماع مجموعة العشرين هذا فرصة للقيام بذلك”.
وتابع “لا يزال الطريق أمامنا طويلا على صعيد كل اهدافنا المناخية وعلينا أن نحث الخطى. لم يفت الأوان لكن علينا التحرك الآن”.
وسبق لغوتيريش أن دق ناقوس الخطر مرات عدة محذرا من “كارثة مناخية” في المستقبل ومشددا على “المسؤولية الخاصة” التي تتحملها دول مجموعة العشرين التي تمثل الجزء الاكبر من الانبعاثات العالمية لغازات الدفيئة.
وأكد مجددا الجمعة “إن أردنا النجاح فعلا وعدم الاكتفاء بالأوهام نحتاج إلى طموحات أكبر وتحرك أوسع”.
وشدد الامين العام للأمم المتحدة على أن ذلك “لن يكون ممكنا إلا من خلال شحذ كثيف للإرادة السياسية وهو يتطلب ثقة بين الأطراف الأساسيين” وهي ثقة “محدودة” الآن بين الاقتصادات الكبرى الناشئة والمتطورة على ما أفاد.
ورأى ان “الهدف الأهم خلال اجتماع مجموعة العشرين هو إعادة الثقة أيضا”.
سو/غ ر/ب ق

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *