Connect with us

فلسطين

بعد جلسة صاخبة.. الكنيست يسقط مشروع قانون الاعتراف بمذبحة كفر قاسم

تل ابيب- “القدس” دوت كوم- سقط مشروع قانون تقدمت بها القائمة العربية المشتركة أمام الكنيست الإسرائيلي، للتصويت عليه باعتراف إسرائيل بارتكاب مذبحة كفر قاسم التي وقعت في التاسع والعشرين من أكتوبر/ تشرين أول عام 1956، وأدت لاستشهاد 49 فلسطينيًا.

وبحسب موقع (واي نت) العبري، فإن الاقتراح سقط بأغلبية كبيرة، بعد جلسة صاخبة في الكنيست شهدت مواجهات لفظية حادة بين أعضاء الكنيست العرب من داعمين المشروع والرافضين له.

وصوت 93 عضوًا في الكنيست ضد الاقتراح، فيما صوت 12 فقط لصالحه، وتغيب الباقون عن الجلسة الكاملة من أصل 120 عضوًا.

وصوت عدد من أعضاء حزب ميرتس لصالح مشروع القانون، فيما صوت ضده بشكل كامل أحزاب الليكود والصهيونية الدينية والأرثوذكسية المتطرفة، فيما صوتت زعيمة حزب العمل اليساري ميراف ميخائيلي، بينما تغيب ابتسام مراعنة من حزبها عن التصويت فيما يبدو للامتناع عن التصويت، فيما سمح لأعضاء القائمة العربية الموحدة بحرية التصويت ويبدو أن بعضهم تغيب عنه.

ويتضمن مشروع القانون إلى جانب الاعتراف بالمذبحة أن تكون جزءًا من المناهج الدراسية.

وخلال الجلسة هاجم وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج من ميرتس وهو من سكان كفر قاسم، أعضاء القائمة العربية المشتركة، واتهمهم بـ “المتاجرة” بمشاعر العرب، فيما صرخت في وجهه عضو القائمة عايدة توما سليمان وقالت له “اخرس”.

ودخل الأعضاء العرب في مواجهة كلامية حادة ما دفع أطباء الكنيست للتدخل لتقديم العلاج له بعد أن كاد أن يغمى عليه، وسط تصفيق من بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير الذين أشادوا بالخلافات، ما أدى لفشل التصويت لصالح المشروع في نهاية الوقت المحدد له.

وتعهد أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة بالعمل على مواصلة تقديم القانون حتى الاعتراف الرسمي فيه.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *