Connect with us

فلسطين

افتتاح فعاليات “سوق العاصمة الثقافي” في جنين

 جنين- “القدس” دوت كوم- افتتحت مديرية وزارة الثقافة، بالتعاون مع محافظة جنين ومديرية التربية والتعليم والمجلس الاستشاري الثقافي، اليوم الأربعاء، “سوق العاصمة الثقافي” في مدرسة فاطمة بن خاتون، ضمن فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية .

وشمل المعرض زوايا لأشغال يدوية ومأكولات شعبية، وصناعات تقليدية، إضافة إلى معرض للكتاب والقراءات الشعرية، وفقرات فنية للأطفال وزجل شعبي .

وفي كلمة المحافظة، قال حسن الطاهر، إن السوق يأتي كجزء من احتفالات دولة فلسطين في بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، لنرسل للعالم أننا شعب مستمر في النضال والمقاومة من خلال تثبيت هويته ونشر ثقافته وتراثه.

من جهتها، قالت مديرة تربيتي جنين وقباطية سلام الطاهر، إن افتتاح فعاليات المعرض رسالة للاحتلال والعالم بأن شعبنا متجذر بالانتماء الوطني وأنه مبدع في طرق مقاومته.

من ناحيتها، أشارت مدير مديرية الثقافة في جنين أمل الغزال، إلى تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والشعبية في المحافظة ضمن هذه المناسبة، للتأكيد على تمسك شعبنا بهويته وتراثه وعلمه وبثوابته الوطنية.

وقالت إن هذه الفعاليات والمعارض تهدف للحفاظ على الموروث الثقافي والشعبي الفلسطيني، وتستهدف كافة فئات المجتمع الفلسطيني بما فيها الأجيال الناشئة، لتعزيز مفاهيم الثقافة الفلسطينية والموروث الشعبي لديهم.

وأضافت أن العديد من الجمعيات النسوية اللواتي يقمن بالصناعات والأشغال اليدوية والشعبية والمأكولات شاركن بهذا السوق لعرض منتجاتهن، بهدف تعريف المجتمع المحلي عليها، وهو ما يساهم في دعمهن وتمكينهن اقتصاديا.

بدورها، أشارت نعمة زقزوق في كلمة منسقة شباب حي السيباط التراثي والتاريخي في جنين، إلى أن رؤية وأهداف ورسالة الشباب هي إعادة إحياء حي السيباط وجعله منطقة استقطاب سياحية، وأننا سنستمر في تنظيم هذه الفعاليات لنؤكد أن جيل الشباب متمسك بتراثه وبهويته.

وتخلل فعاليات المعرض افتتاح “السوق الشعبي والحرف ومعرض الكتاب”، وتقديم عرض زجلي للزجالين: نجيب صبري، وإياد فوزي دقة، وعماد موسى لحلوح، ومحمد لحلوح، كذلك للزي الشعبي، ووصلة أغاني النساء في الأعراس قدمتها رئيسة جمعية منتدى النساء عائدة أبو فرحة، فقرات شعرية لكل من: هشام أبو صلاح، وجمال حبش، وندى أبو شاويش .

وسيتم تقديم عرض للحكاية الشعبية للحكواتيين هناء سويطي، وسعيد حجة، وندوة أدبية للأديب سعادة ارشيد، إضافة الى قصائد شعرية لكل من الشعراء: مروة حمران، وعماد أبو الرب، وكامل النورسي، وحسين عبد الرحمن، وعبد القادر مراعبة وخليل قطناني .

وقبل حفل الافتتاح توجه المشاركون الى خيمة الاعتصام المنصوبة بميدان عميد الأسرى كريم يونس، دعما لذوي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *