Connect with us

منوعات

علماء إسرائيليون وأمريكيون يطورون حويصلات صغيرة لتوصيل الأدوية إلى الدماغ

القدس- (شينخوا)- قال معهد التكنولوجيا بشمال إسرائيل (التخنيون) اليوم الثلاثاء، إن علماء إسرائيليين وأمريكيين ابتكروا حويصلات صغيرة قادرة على نقل الأدوية مباشرة إلى الخلايا العصبية في الدماغ.

وقال التخنيون في بيان إن الطريقة الجديدة تمهد الطريق لعلاج العديد من الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر وباركنسون، بالإضافة إلى إصابات الدماغ الرضحية.

وتم تطوير الوسائل الجديدة في دراسة قادها باحثون من التخنيون ومستشفى هيوستن ميثوديست في الولايات المتحدة.

وهكذا طوروا حويصلات نانوية تحاكي الطبيعة، والتي تعمل كـ “مركبات” قادرة على حمل الأدوية واستهداف الخلايا العصبية.

تتشابه هذه الحويصلات النانوية في تركيبها الأساسي مع الخلايا البشرية ولكنها أصغر بكثير، حيث يبلغ قطرها حوالي واحد على مليون من قطر الشعرة.

وأوضح الباحثون أن استهداف هذه الحويصلات النانوية يتحقق من خلال دمج بروتينات معينة مشتقة من غشاء الخلية على سطحها، وبهذه الطريقة يتم التعرف عليها واستيعابها بواسطة الخلايا الصحيحة.

وأشار الفريق إلى أنه يمكن علاج العديد من الاضطرابات العصبية التنكسية إذا كان بالإمكان توصيل الدواء الصحيح أو الشحنة الجينية، مثل الحمض النووي الريبوزي المرسال إلى الدماغ.

وخلص الباحثون إلى أنه في حالة إصابات الدماغ الرضحية الناجمة عن حادث سيارة أو أثناء ممارسة الرياضة على سبيل المثال فإن إيصال الأدوية المضادة للالتهابات إلى الدماغ يمكن أن يمنع الوفيات والإعاقات طويلة الأمد.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *