Connect with us

عربي ودولي

تركيا: بدء مناقشات فنية مع أمريكا لشراء طائرات إف- 16

اسطنبول- (د ب أ)- صرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن بلاده بدأت مناقشات فنية مع الولايات المتحدة بشأن شراء طائرات إف- 16 كجزء من خطط لتحديث أسطولها من الطائرات المقاتلة.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن أكار قوله للصحفيين في بروكسل “بدأنا الأعمال الفنية لتوريد طائرات بلوك 70 فايبر إف- 16 من حليفنا الاستراتيجي الولايات المتحدة وتحديث بعض الطائرات التي نمتلكها.”

وفي العام الماضي، فرضت واشنطن عقوبات على تركيا الشريكة في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وعلقت مشاركة أنقرة في برنامج إنتاج الطائرات المقاتلة إف- 35 ردا على شرائها لمنظومة صواريخ إس- 400 من روسيا.

وتقول تركيا إنها دفعت 1.4 مليار دولار لشراء طائرات إف-35 وخططت أنقرة لشراء أكثر من 100 طائرة من طراز إف- 35، ووصلت أول طائرتين إلى تركيا في أوائل عام 2020.

وأول أمس الخميس، قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن تركيا عازمة على استرداد المبلغ وإنه سيناقش القضية مع الرئيس جو بايدن في قمة مجموعة العشرين المقبلة في روما.

mكان أردوغان قد قال في وقت سابق إن الولايات المتحدة عرضت أن تبيع لتركيا طائرات إف- 16 مقابل استثمارها في برنامج إنتاج الطائرة إف- 35 الذي كانت فيه الشركات التركية مزودا رئيسيا للمكونات.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان سوف يتم المضي قدما في بيع طائرات إف- 16 وموعد ذلك.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *