Connect with us

فلسطين

ورشة توعوية حول “تنظيم الأسرة والانجاب” في البلدة القديمة بنابلس

نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت-عقدت جمعية اللجنة الاهلية لمحافظة نابلس ورشة متخصصة في موضوع الانجاب وتحديد النسل في اطار تنظيم الاسرة.
وتناولت الورشة الجوانب الصحية والاجتماعية والدينية من خلال ثلاثة مختصين في هذه المجالات.
وبدأت الورشة بكلمة ترحيب من مدير الجمعية المهندس نصير عرفات والذي اشار الى اهتمام الجمعية بعقد الورشات التوعوية حول القضايا التي تهتم بالجانب الاجتماعي الاسري والمجتمع بشكل عام وخاصة الجانب الصحي والنفسي اضافة الى النشاطات الترويحية والترفيهية الموجهة.
وتحدث الدكتور احمد شرف حول تنظيم النسل من الناحية الشرعية، مبينا ان من الضرورات الخمس حفظ النسل، ومنها الحفاظ على الجنين خاصة في بداية تكونه في جوف امه، مبينا الحكم الشرعي لاسقاط الجنين.
وقدم شرحا مفصلا حول المحرمات والضرورات ضمن الاحكام الشرعية الاسلامية في تنظيم النسل والاباحة الشرعية لطرق تنظيم النسل، وكيفية الاهتمام بحقوق وتربية الابناء التربية والتنشئة الصالحة.
وتناولت الجانب الاجتماعي بالورشة المشرفة الاجتماعية نائبة مدير التنمية الاجتماعية في نابلس حنين جردانة، والتي تحدثت بالبلداية عن خدمات وبرامج المديرية، واستعرضت ارقاما واحصاءات متعلقة بالقضايا الاجتماعية في مختلف المناطق على مستوى المحافظة كأعداد افراد الأسرة الكبير ورب الاسرة او ربة الاسرة الذين لا يقدرون على اعالة افراد عائلاتهم بسبب البطالة او العجز في العمل او اسباب صحية مرضية قاهرة ولا يوجد مصدر دخل ثابت يلبي احتياجات ومتطلبات افراد الاسرة.
واشارت الى عدد من الحالات الاسرية التي تنجب اطفالا بأعداد كبيرة وصولاً الى مستوى عدم مقدرة الوالدين على رعايتهم وتربيتهم.
وتحدثت في الجانب الصحي الدكتورة نورة سلمان من مديرية صحة نابلس، حيث تناولت الابعاد والآثار الصحية المستقبلية المترتبة على الام نتيجة الانجاب المتكرر، والطرق الصحية التي تستخدم لتنظيم النسل والتباعد بين سنوات الانجاب واهمها لصحة الام اولاً وصحة الطفل ثانياً وصحة الاسرة بأكملها ثالثاً.
كما تطرقت الى الآثار المترتبة على الولادة القيصرية ومنها الآمنة الى حد انجاب ثلاثة اطفال والى حد الخطورة لمن تنجب خمسة اطفال، وتحدثت عن حالات ولادة اطفال التوأم منها الطفرة ومنها المتوارث.
وناقشت مع السيدات حول الآثار المترتبة الصحية على الفتيات نتيجة الزواج المبكر وعدم اكتمال البنية الجسدية والقدرة الصحية لهن، والتوجيهات الصحية في رعاية الام لصحتها وغذائها، والام المرضع واطفالها وتغذيتهم، واجراء الفحوصات الطبية اللازمة لجميع افراد الاسرة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *