Connect with us

فلسطين

اليونيسف توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي “كويكا” لتحسين جودة التعليم في الضفة

رام الله – “القدس” دوت كوم – وقّع المدير القُطري للوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) في فلسطين، يوسونغ شين والممثلة الخاصة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في فلسطين لوسيا أيلمي، اتفاقية، تقوم بموجبها اليونيسف بتنفيذ مشروع “تحسين جودة التعليم في الضفة الغربية في دولة فلسطين” بقيمة 6،950،000 دولار لتحسين جودة التعليم للفتيات والفتيان في مرحلة التعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساسي في مجتمعات مختارة هي الأكثر ضعفاً في الضفة الغربية في دولة فلسطين للفترة الواقعة ما بين الأعوام 2021-2025.

وخلال فترة المشروع الذي يمتد الى خمس سنوات، تتولى اليونيسف مسؤولية تخطيط وتنفيذ الأنشطة التي تتبع سياسات ومبادئ ومعايير اليونيسف نيابة عن الوكالة الكورية للتعاون الدولي، من خلال تحسين بيئة التعلُم للفتيات والفتيان في سن ما قبل المرحلتين الابتدائية والأساسية، ورفع وعي وقدرة الطواقم التعليمية ذات الصلة، وتزويد المعلمين/المعلمات وأولياء الأمور وأفراد المجتمع بالدعم لمعالجة العنف ضد الأطفال في المدرسة، وتعزيز الرصد والتقييم من أجل تعليم يتمتع بالجودة.

سيستفيد من المشروع المقترح ما يفوق 600 مدرسة (100 مدرسة من أجل المياه والصرف الصحي والنظافة (WASH) و500 مدرسة من أجل التعليم، على التوالي) في مناطق (أ/ ب/ ج). ويقدر عدد المستفيدين المباشرين من المشروع بـ 50،000 طالب وطالبة و 2،075 من الطواقم التدريسية في المدرسة و 2500 مُدرس/مُدرِّسة.

ويتماشى المشروع مع الأولوية الوطنية رقم 8 الواردة في أجندة السياسات الوطنية لدولة فلسطين (التعليم الجيد للجميع) والأولوية (9) من أولويات الأجندة (الرعاية الصحية ذات الجودة للجميع). يهدف المشروع إلى تحسين جودة وأهمية التعليم الذي يعزز اكتساب المهارات الحياتية الأساسية والتربية المدنية (LSCE)؛ كما يهدف إلى تعزيز قدرة الحكومة ونظامها لتوفير فرص تعليمية جيدة في بيئة آمنة وشاملة. ويهدف المشروع أيضاً إلى تحسين جودة الخدمات وكذلك البيئة المدرسية من خلال تحسين وصول الأطفال إلى المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي الآمن.

وعملت الوكالة الكورية للتعاون الدولي “كويكا” على دعم قطاع التعليم منذ عام 2009، ما أدى إلى إنشاء مدرستين صناعيتين؛ إحداهما في جنين (2009، بتكلفة 2.3 مليون دولار أمريكي) والأخرى في كفر نعمة (2014، بتكلفة 3.7 مليون دولار أمريكي). بالإضافة إلى ذلك، قامت كويكا بتحديث مختبرات حاسوب لمدارس في الضفة الغربية وقطاع غزة (2012، بتكلفة مليون دولار أمريكي). وعلاوة على ذلك، ستنشئ كويكا مدرسة مهنية جديدة في بلدة يطا، ابتداء من عام 2022، بمبلغ 6 ملايين دولار أمريكي.
كما قامت كويكا بدعم فلسطين منذ عام 1994 وتبرعت بما يقارب 73 مليون دولار. وتركز برامج كويكا على جودة التعليم للشباب، وخلق فرص عمل لائقة، وبناء القدرات الحكومية ذات الجودة في الخدمة العامة والصحة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *