Connect with us

فلسطين

تأييد للقاء المسؤولين بالسلطة.. نصف الإسرائيليين يرون أن إدارة بايدن أقل فائدة من ترامب

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – كشف استطلاع إسرائيلي جديد، اليوم الأربعاء، أن نصف الإسرائيليين (53%)، يرون أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أقل فائد من إدارة سلفه دونالد ترامب، بالنسبة لإسرائيل ومصالحها.

ويرى ثلث المستطلعة أراؤهم أنه لا يوجد أي تغيير جوهري في الفروقات بين الرؤساء الأميركيين، بينما يعتقد 11% فقط أن إدارة بايدن أفضل مع إسرائيل مقارنةً بسابقتها.

وأجرى الاستطلاع معهد ميتفيم الإسرائيلي للسياسات الخارجية الإقليمية، وطرح العديد من الأسئلة المتعلقة بالسياسة الخارجية.

ورأى 46% من الإسرائيليين أن الاتحاد الأوروبي يشكل خصمًا وليس صديقًا لإسرائيل.

وبشأن إيران، رأى 34% أنه يجب أن تركز إسرائيل على جهودها لتشكيل تحالفات مع دول الشرق الأوسط، و31% يرون أنه يجب التركيز على النشاط العسكري المستقل، و17% دعموا جهود المجتمع الدولي لتحسين الاتفاق النووي.

وحول الاتفاقيات الابراهيمية، يرى 53% أنه يجب على إسرائيل استخدامها لتعزيز السلام مع الفلسطينيين، فيما عبر 57% عن تأييدهم لإعادة العلاقات مع الأردن، وعبر 61% عن تأييدهم لتحسين العلاقات مع تركيا.

فيما رأى 32% أن الاجتماعات مع المسؤولين الفلسطينيين خطوة إيجابية ستسهم في تحسين العلاقات، بينما رأى 30% أنها خطوة رمزية لن يكون لها أي تأثير، و17% أنها خطوة سلبية تضر بالمصالح الإسرائيلية.

وعن الدول الثلاث الأكثر أهمية بالنسبة لإسرائيل إلى جانب الولايات المتحدة، صنفت روسسيا كأهم دولة، تليها ألمانيا وبريطانيا والصين ومصر وفرنسا والأردن.

وعن أكثر الدول التي يهتم الإسرائيليون بزيارتها، فضل 10% من المشاركين بالاستطلاع دول الإمارات والغرب، فيما فضل 7% لبنان، ومصر 6%، والسعودية 3%، والأردن مثلها، و48% أبدوا عدم اهتمامهم بزيارة أي دولة عربية.

وأبدى 55٪ عدم رضاهم عن أداء يائير لابيد كوزير للخارجية الإسرائيلي.

وعارض 59% مشاركة أعضاء كنيست عرب في لجنة الشؤون الخارجية والأمن، فيما أيد 23% ذلك.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *