Connect with us

فلسطين

يستهدف نتنياهو.. خلافات بشأن مشروع قانون لمنع متهم بتشكيل حكومة إسرائيلية

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – ذكر موقع واي نت العبري، الليلة الماضية، أن مبادرة وزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر، بتعميم مذكرة قانون بمنع متهم من ارتكاب جرائم يعاقب عليها بالسجن لمدة 3 سنوات أو أكثر، من تكليفه بتشكيل حكومة، أثار جدلًا في أوساط الائتلاف والمعارضة في الكنيست.

وبحسب الموقع، فإن المذكرة التي يهدف منها ساعر لتحويلها لمشروع قانون لتمريره عبر الكنيست، ستبقى معلقة لمدة 3 أسابيع، مشيرًا إلى أن هناك حالة استياء لدى الكثير من أعضاء الكنيست من الائتلاف والمعارضة، وأن رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت ليس على استعداد للترويج له.

وقالت مصادر من الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، إن هناك انطباع بأن ساعر ينوي القتال من أجل القانون حتى الموافقة عليه في الكنيست خلال الأشهر المقبلة، مشيرةً إلى أن بينيت لم يتخذ بعد قراره بشأن هذه القضية المعقة.

وقال مكتب بينيت، إنه سيطلب معالجة هذا الموضوع بعد المصادقة على الميزانية وليس قبل ذلك.

ووفقًا للموقع العبري، فإنه يكمن تعقيد هذا القانون على عكس قوانين أخرى، بأنه لم يكن ضمن الاتفاق الائتلافي بين بينيت، ويائير لابيد، مشيرًا إلى أن بعض وزراء وأعضاء الكنيست من الائتلاف مثل إيليت شاكيد ونير أورباخ نقلوا رسائل معارضة لمثل هذا القانون.

واعتبر ساعر المعارضة الشديدة للقانون بأنها شخصية وليست نابعة من أي عمل مهني، فيما قال الليكود إن هذا القانون مناهض للديمقراطية، وأن الهدف منه استبعاد من يحصل على 35 مقعدًا في استطلاعات الرأي ويحظى بدعم ملايين المواطنين. في إشارة لبنيامين نتنياهو زعيم الحزب.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *