Connect with us

عربي ودولي

مسؤول أميركي إلى بيروت لبحث الحلول المستدامة لأزمة الطاقة في لبنان

واشنطن– “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات- أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، أن كبير مستشاري الولايات المتحدة لأمن الطاقة العالمي، عاموس هوشستاين، غادر إلى بيروت، اليوم الثلاثاء.

وقالت الخارجية في بيان صحفي استلمت “القدس” نسخة عنه، إن هوشستاين سيبحث الحلول المستدامة لأزمة الطاقة في لبنان.

وأشار بيان لوزارة الخارجية الأميركية إلى أن هوشستاين سيؤكد على استعداد إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، لمساعدة لبنان وإسرائيل على إيجاد حل مقبول للطرفين للحدود البحرية المشتركة، ولمصلحة الشعبين.

ويشهد لبنان منذ نحو عامين انهيارا اقتصاديا غير مسبوق شل قدرته على استيراد سلع حيوية أبرزها الوقود. وانعكس شح المحروقات على مختلف القطاعات من كهرباء ومستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية.

وفي قضية متعلقة، أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إنجاز البيانات المالية المطلوبة لتكون منطلقا للتعاون مع صندوق النقد، معربا عن أمله بأن يتم إقرار برنامج التعاون قبل نهاية العام الحالي.

وفي تصريح خلال لقائه ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي والمدير التنفيذي فيه محمود محيي الدين، أكد ميقاتي أن “لبنان يعول كثيرا على إقرار خطة تعاون مع صندوق النقد الدولي لمساعدته على تجاوز الأزمة المالية والاقتصادية التي بلغت مستويات غير مسبوقة”.

وأوضح أن “الحكومة باشرت، بالتوازي، في إعداد خطة التعافي المالي والاقتصادي التي تتضمن الإصلاحات الأساسية في البنية الاقتصادية والمالية ووقف النزف المالي الذي يسببه قطاع الكهرباء خصوصا، وإنجاز المراسيم التطبيقية لقوانين الإصلاحية التي اقرها مجلس النواب، إضافة إلى إعداد مشاريع قوانين جديدة والتعاون مع مجلس النواب لإقرارها في أسرع وقت”.

وقال إن “الإصلاحات التي يطالب بها صندوق النقد الدولي هي حاجة وضرورة لبنانية قبل أن تكون مطلبا خارجيا”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *