Connect with us

عربي ودولي

وفاة الجنرال كولن باول بمضاعفات كورونا

واشنطن- “القدس” دوت كوم- سعيد عريقات- توفي وزير الخارجية الأميركي الأسبق، كولن باول عن عمر يناهز الـ84 عاما، بسبب مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا، بحسب تقرير نشرته للتو شبكة “سي أن أن”.

ويعتبر باول أول وزير خارجية للولايات المتحدة من ذوي البشرة السوداء.

وكتبت عائلة باول على فيسبوك، الاثنين “توفي الجنرال كولين باول، وزير الخارجية الأميركي السابق ورئيس هيئة الأركان المشتركة، صباح اليوم بسبب مضاعفات فيروس كوفيد 19” .

وأضافوا “لقد فقدنا زوجا رائعا ومحبا وأبا وجدا وأميركيا عظيما”، مشيرين إلى أنه كان قد حصل على لقاحات كورونا بالكامل.

وباول كان جنديا شارك في حرب فيتنام، وأصبح مستشارا للأمن القومي خلال رئاسة رونالد ريغان، وأصغر أميركي من ذوي البشرة السوداء رئيسا لهيئة الأركان المشتركة في عهد الرئيس جورج بوش الأب، وكان وزيرا للخارجية في عهد جورج دبليو بوش.

كما يعتبر باول ارأس المدبر لعملية تحرير الكويت عام 1991 ، حيث قاد أكثر من 500 ألف جندي أميركي لدحر الجيش العراقي من هناك.

وولد بأول في نيويورك عام 1937، والداه مهاجران من جامايكا.

وباول كان من أشد المدافعين عن غزو العراق، حيث قدم في الخامس من فبراير 2003 أمام مجلس الأمن الدولي عرضا كاملا حول أسلحة دمار شامل يملكها العراق وشكلت ذريعة لغزو هذا البلد، ولكنه عبر عن أسفه لذلك فيما بعد بسبب عدم وجود أسلحة دمار شامل في العراق.

واعترف باول بأن ذلك “لطخ” سمعته. وقال “إنها وصمة لأنني أنا من قدم هذا العرض باسم الولايات المتحدة أمام العالم، وهذا سيبقى جزءا من حصيلة عملي”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *