Connect with us

اقتصاد

“قطر غاز” تبني أربعة خطوط عملاقة للغاز الطبيعي لرفع الإنتاج

الدوحة – (شينخوا) أعلنت شركة (قطر غاز) أنها بدأت رسميا في بناء أربعة خطوط إنتاج عملاقة للغاز الطبيعي المسال بهدف رفع الطاقة الإنتاجية السنوية للغاز المسال في البلاد إلى 110 ملايين طن.


وقالت الشركة اليوم في تغريدة على حسابها في (تويتر) “حرصا على استمرار الريادة العالمية في إنتاج الغاز الطبيعي المسال، بدأت قطر غاز رسميا في بناء أربعة خطوط إنتاج عملاقة جديدة للغاز الطبيعي المسال في مدينة راس لفان الصناعية”.


وأضافت أن هذه الخطوة تأتي لرفع الطاقة الإنتاجية للغاز المسال في قطر من 77 مليون طن سنويا إلى 110 ملايين طن سنويا، دون مزيد من التفاصيل.


وبحسب الموقع الرسمي للشركة، تقع مدينة راس لفان الصناعية على بعد 80 كيلومترا شمال شرقي العاصمة القطرية الدوحة، وتعد مركزا مزدهرا لصناعة الطاقة ومقرا للشركات العالمية وتمتاز بموقعها الاستراتيجي القريب من حقل الشمال، أكبر حقل للغاز الطبيعي غير المصاحب في العالم.


وتقوم شركة (قطر غاز) بتطوير وإنتاج وتسويق الغاز الطبيعي ومشتقاته من حقل الشمال، وتمتلك سبع شركات تابعة لها تشغل 14 خطا لإنتاج الغاز بطاقة إنتاج سنوية إجمالية تبلغ 77 مليون طن، ما يجعلها أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم.


أما بالنسبة لحقل الشمال، فهو حقل مشترك بين إيران وقطر، يقع قبالة الساحل الشمالي الشرقي للدولة، وتتجاوز مساحته على الجانب القطري 6 آلاف كيلومتر مربع، أي ما يعادل حوالي نصف مساحة أراضي البلاد.


وتزيد احتياطات الحقل من الغاز عن 900 تريليون قدم مكعب، أي ما يمثل نحو 10 بالمائة من الاحتياطي المعروف في العالم، ما يجعل قطر صاحبة أكبر احتياطي للغاز في العالم بعد كل من روسيا وإيران.


وقد وضعت قطر هدف رفع إنتاجها من الغاز بنسبة 40 بالمائة ليصل إلى 110 ملايين طن سنويا بحلول عام 2026 صعودا من 77 مليونا حاليا، ثم زيادة الطاقة الإنتاجية من 110 ملايين طن إلى 126 مليونا سنويا بحلول عام 2027، وذلك بعد الانتهاء من تطوير المرحلتين الأولى والثانية من توسعة حقل الشمال على التوالي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *