Connect with us

فلسطين

غرفة التحكم بالإشارات الضوئية .. عين الخليل المتنقلة لتخفيف الأزمة المرورية الخانقة

الخليل-“القدس” دوت كوم- تقرير: جهاد القواسمي- يوما بعد يوم تتفاقم الأزمة المرورية في الخليل، والتي باتت تؤرق الجميع بسبب ما ينتج عنها من حوادث سير، وتعريض حياة المواطنين للخطر، ولا حلول جدية لها، الا من بعض المبادرات كغرفة التحكم المرورية للإشارات الضوئية، التي أنشأتها بلدية الخليل، وستباشر عملها في القريب، لتسهم في تخفيف الازمة الخانقة.
خانقة جدا ..
واعتبر صالح الكرد، أن ازمة السير في الخليل، ليست عادية، وإنما أزمة خانقة جدا، وانه يتم البحث عن طرق بديلة، مشيرا ان المشوار الذي بحاجة لخمس دقائق في ظل الأزمة المرورية يحتاج لأكثر من نصف ساعة.
وأضاف، لا أمل في حل الأزمة على مدى المنظور القريب، موضحا ان استيراد السيارات لا يتوقف، ولا يوجد منزل في الخليل، الا ويوجد فيه 4-5 سيارات، والطرق كما هي مما يفاقم الأزمة ويصاعدها.
الغرفة الأولى ..
الأزمة المرورية التي تعاني منها الخليل، دفعت بلدية الخليل، لإنشاء غرفة التحكم، احد الحلول الذكية التي تعمل وتسهم على تخفيف الأزمة، وتكون العين المتنقلة في كافة التقاطعات بالمدينة.
وقال جلال أبو الحلاوة، مسؤول غرفة التحكم في بلدية الخليل، ان غرفة التحكم هي الاولى من نوعها في الضفة الغربية، موضحا انها نظام ذكي له علاقة بالمدن الذكية وبالمرور وتنظيم حركة المركبات وانسيابها على الشارع العام.
وأوضح، ان الهدف من غرفة التحكم، هو تسهيل حركة المرور، والتحكم المروري، والمراقبة المرورية، مشيرا ان غرفة التحكم تتكون من خمسة انظمة رئيسية وهي: نظام مراقبة حركة المرور، وهي كاميرات مراقبة تصور التقاطع من جميع الاتجاهات، وتتكون من نوعين من الكاميرات، النوع الاول هو كاميرات المراقبة العادية والكاميرا المحورية بزاوية 180 درجة ( كاميرا عين السمكة).
وتابع أبو الحلاوة، ان النظام الثاني هو نظام عد المركبات (الفيارو)، موضحا انه نظام كاميرا ذكي، مدمج مع نظام تحليل الصور الذكي الذي يعمل على تتبع المركبات القائم على الصور والذي يمكنه اجراء قياسات عدد المركبات وكثافة السيارة لجمع جميع البيانات في قاعة البيانات.
وأشار، ان النظام الثالث هو وحدة التحكم الديناميكي في التقاطع، لافتا انها وحدة تحكم متعددة الوظائف، تستخدم لإدارة التقاطعات، مشيرا انه يوجد في الخليل 11 تقاطع، وتحسين الاشارة والتحكم عن بعد في أي مستشعر/ جهاز مرور بما في ذلك الكشف عن الاعطال، ويسمح المعالج عالي السرعة الخاص به بتحليل البيانات المجمعة من أجهزة استشعار مختلفة في الوقت الفعلي، وتشغيل الخوارزميات المخصصة في الداخل.
التحكم بحركة المرور ..
وبين أبو الحلاوة، ان نظام ادارة المرور المركزي، وهو برنامج مركز التحكم في حركة المرور، نظام ( METIS ) وهو برنامج مركز تحكم قائم على الويب بالكامل يعتمد الخرائط الرقمية، ويمكن هذا النظام التحكم والتواصل مع التقاطعات في الوقت الفعلي وفقا لمعايير الاتصال الدولية ومتابعة الاتصال على مدار الساعة طوال ايام الاسبوع، ويمتلك القدرة على اجراء تحليلات احصائية وفقا لبيانات حركة المرور الحية والتاريخية، مشيرا ان وحدة ( CENTRIS) تقوم على الفور بتحليل البيانات مثل كثافة السيارة وبيانات السرعة المتوسطة التي تنتجها كاميرات عد المركبات، ليتم وضعها على التقاطع لتحسين فترات اشارات المرور بشكل مستمر وبالتالي، يتم تقليل متوسط فترات الانتظار مثل تأخير المركبات عند اشارات المرور.
واختتم ابو الحلاوة، ان النظام الخامس هو نظام التعدي المروري لضوء الاحمر والنظام الالي للتعرف على لوحة الارقام، مشيرا انه يكتشف المركبات التي بها مراقبة للضوء الاحمر، ويكتشف النظام اجهزة انفاذ الضوء باستخدام تقنية الحلقة الافتراضية، ويتم اكتشاف لوحات الارقام الخاصة بالمركبات التي فرضت الضوء الاحمر تلقائيا بواسطة النظام، ويتم نلقها الى برنامج (PLATURLK) ويقوم النظام بنقل تسجيلات الفيديو الى المركز قبل التنفيذ وبعد التنفيذ، عند الطلب، ويمكن دمج نظام إنفاذ الضوء الاحمر مع نظام الكشف عن إنفاذ السرعة، مؤكدا ان ذلك يساعد الاجهزة الشرطية لمحاسبة المخالفين.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *