Connect with us

فلسطين

غرانتا العربية .. من صناعةالمكتبة العلمية الصلاحية

القدس – “القدس” دوت كوم- صدر عن المكتبة العلمية في القدس مجلة “غرانتا ” العالمية، مجلة الكتابة الجديدة باللغة العربية للمرة الأولى، وتحمل عنوان “هروب”، في ثوب وإخراج قشيب، وهي مجلة تعنى بالشأن الأدبي، وضمت نتاجات أدبية مختارة لنخبة وكوكبة من الكتاب الناشئين والأدباء المخضرمين .

وتميزت المجلة الصادرة في القدس وما يحمله ذلك من دلالات بالتنوع الثري للأشكال والنتاجات الأدبية المنشورة من قصص قصيرة وخواطر وقصائد شعرية ونثرية، ورسومات كوميكس لكتاب وكاتبات عرب من شتى ارجاء الوطن العربي من طنجة حتى سواحل مسقط مرورا بفلسطين وهي بذلك تشكل صورة أدبية جميلة جامعة لعالم عربي انهكه التشرذم والتفرق .

وقال عماد منى صاحب المكتبة العلمية “عندما تم إعلامي برغبة مؤسسة غرانتا الأدبية البريطانية العريقة أن أنشر لهم العدد الأول من مجلتها باللغة العربية، انتابتني مشاعر متناقضة من الفخر والخوف، مختلطة بأحاسيس القلق والامل . وأثناء صياغتي لمكتوب الموافقة، كنت قد قررت أن يكون العدد الأول كما ينبغي، صادقا وكاشفا، صارما وحازما، عربي اللغة والانتماء، فلسطيني المنشأ والانشاء، وتيقنت وفي خفيتي أنه سيكون لهذا العدد دور أدبي متواضع في توحيد ما تشرذم وبناء ما هدم “.

وحرر العدد الكاتب إياد برغوثي من عكا وساعده محمود منى، والمحررة الفنية تانيا حبجوقة، وفي التدقيق اللغوي مي كالوتي، وتصميم غرافيكي يزيد ابو خضير ، ولوحة الغلاف محمد الحواجري من غزة، وكان في اللجنة الأدبية الاستشارية الروائي محمود شقير والكاتبة عدنية شبلي، ومحررة الطبعة الانجليزية سيجرد راوزينج.

ومن الجدير ذكره ان مجلة غرانتا تأسّست عام ١٨٨٩ وهي من أبرز المجلات الفصليّة الأدبيّة العالميّة المتخصصة في إبراز أصوات أدبيّة إبداعيّة جديدة وملفتةطح9 . تصدر مجلة غرانتا ب-١٤ لغة، وهذا هو العدد الأوّل من المجلة باللّغة العربيّة والذي يصدر من مكتبة في مدينة القدس المحتلة ، وبإشراف أدبيّ ومراجعة فنيّة من نخبة من الكتاب العرب .

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *