Connect with us

فلسطين

مركز “المرأة للارشاد” يستكمل تدريبات متخصصة لبناء قدرات شبكات حماية النساء

رام الله -“القدس” دوت كوم- نفذ مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بالشراكة مع مؤسسة طفل الحرب War Child وبتمويل من الحكومة الهولندية، تدريبا استكماليا متخصصا في بناء قدرات شبكات حماية النساء في فلسطين والذي عقد في نابلس ، واستهدف بشكل خاص أعضاء شبكات حماية النساء في محافظات قلقيلة وطولكرم وطوباس، حيث شارك 22 مشاركا ومشاركة من مقدمي الخدمات من مؤسسات رسمية وأهلية .
وركز التدريب على الحماية الذاتية لمقدمي الخدمات في الظروف الضاغطة والعمل في الأزمات وبشكل خاص جائحة كوفيد-19، وتحليل القضايا ضمن السياق الثقافي والاجتماعي مع التأكيد على الممارسات الفضلى في العمل مع النساء ضحايا العنف، وساهم التدريب في توضيح مفاهيم الرعاية الذاتية لمقدم الخدمة مقابل تقديم خدمات بجودة للنساء ضحايا العنف، كما افرد التدريب مساحة للعمل على تطوير تدخلات فريق شبكات الحماية ، والتركيز على الأساليب المختلفة والمبتكرة لتقديم الخدمات للنساء ضحايا العنف .

وفي هذا السياق اشارت منسقة شبكات الحماية في مركز المراة رانية صلاح الدين الى ان هدف هذا التدريب زيادة التشاركية بين المؤسسات الاعضاء في شبكات الحماية هو لتعزيز دورهم في تقديم الخدمات للنساء. والوقوف حول أهمية الرعاية الذاتية لمقدمي الخدمات التي تساهم بتقليل الضغوطات وإعطاء ساحة للتعبير عن ذاتهم وفهم الصعوبات والتحديات التي يواجهونها بما يسمح لهم بالبحث عن بدائل لمواجهة هذه الضغوطات.
وشكرت نجلاء دويكات مشاركة في التدريب عن وزارة التنمية الاجتماعية، مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي على هذه الدورة التخصصية لمقدمي الخدمات لما شكلته من تحفيز ذاتي للعمل الجماعي الميداني ، وترسيخ مبدا الشراكة ما بين المؤسسات من خلال معرفة الموارد الذاتية والعمل عليها وتطويرها .
واكد العقيد حقوقي محمد القدومي مدير إدارة حماية الاسرة في الشرطة- طولكرم ان توقيت الدورة كان مهما جدا، خاصة بعد فترة طويلة من ضغط العمل في جائحة كورونا وما افرزته من تحديات وعبء كبيرين على عاتق مقدمي الخدمات ولا سيما الشرطة بما اعطته من مساحة لمواجهة هذه الضغوطات وترسيخ العمل الجماعي والمسؤولية الجماعية بين الشركاء .
كما أشارت الأخصائية شيرين شلبي من جمعية المرأة العاملة الى أن التدريب قد حقق بالتأكيد الهدف المرجو منه حيث التفريغ النفسي وتجديد الطاقات وتوصيل مفاهيم نفسية عميقة في ادارة الضغوطات في جميع مجالات الحياة ،فقد كان هناك تفاعل وتعاون من قبل المشتركين والمشاركات ،اضافة الى “اننا خرجنا بتوصية مهمة وهي التدريب على استخدام العلاج بالفنون كأحد الادوات الجديدة في التدخل مع النساء المعنفات”.

وأكد المشاركين/ات ان الدورة حققت أهدافها وان شبكات الحماية تسير بالإطار الذي خطط له من حيث كون الدورة فرصة لوقفة ذاتية حول تطوير اليات واعية لمواجهة التحديات، وخلقت اطارا يساهم بتبادل الخبرات المختلفة بين مقدمي الخدمات في مجال الحماية والتدخل ، الى جانب اهتمامها بإيجاد وعكس التشاركية بين المؤسسات .
ويأتي هذا التدريب ضمن سلسة من التدخلات التطويرية التي يخططها مركز المرأة سنويا ويستهدف بها أعضاء شبكات الحماية للنساء التي أسسها المركز في 5 محافظات منذ عام 2015 بالشراكة مع المؤسسات الرسمية والأهلية ذات العلاقة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *