Connect with us

عربي ودولي

هل يصل الغاز الإسرائيلي إلى لبنان لحل أزمة الكهرباء فيها؟!

ترجمة خاصة بـــــــ”القدس” دوت كوم- ذكرت قناة 12 العبريةـ، مساء اليوم السبت، أن هناك خطة تشرف عليها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، لإنقاذ لبنان من الظلام الناجم عن النقص الحاد في الكهرباء، من خلال إمداد البلاد بالغاز المصري القادم من سيناء عبر الأردن وسوريا.

وبحسب القناة، فإن الولايات المتحدة ستعفي هذه الخطة من العقوبات التي كانت فرضتها على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرةً إلى أن الغاز المصري سيتدفق إلى لبنان في غضون عام أو أكثر إذا سارت الخطة على ما يرام.

وتدور الخطة على استخدام الغاز المتدفق من العقبة عبر خط أنابيب في قاع البحر الأحمر ومن هناك عبر الأردن ومن ثم إلى سوريا، والذي من خلالها سيتم نقله إلى لبنان.

ووفقًا للقناة، فإن خط الأنابيب المصري شمال سيناء الذي من المفترض عبره أن يتم نقل الغاز يتم تزويده من قبل إسرائيل، مشيرةً إلى أنه لا يوجد خيارات أخرى لإمكانية نقله بدون الاعتماد على الغاز الإسرائيلي الذي يتم تزويد مصر وكذلك الأردن منه والتي يمكن أن تكون جزءًا من الحل لنقله إلى لبنان.

وأشارت إلى أن المحادثات التي تجري الآن على مستوى عالٍ لم تقدم أي بديل آخر، ويبدو أن حزب الله سيغض النظر عما يجري ما دام أن الكهرباء ستنير لبنان، في حين أن نظام الأسد سيستغل ذلك من أجل العودة إلى العلاقات مع الدول العربية.

وتساءلت القناة عن موقف إسرائيل وإمكانية استغلال ذلك أم إفشال الخطة التي تقف خلفها الولايات المتحدة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *