Connect with us

فلسطين

الكشف عن شروط “حماس” لاستمرار التهدئة في القطاع

رام الله- “القدس” دوت كوم- نشرت قناة الميادين عن مصادر خاصة بان تقدما طرأ في المحادثات بين قيادة حركة حماس مع المسؤولين المصريين المعنيين في القاهرة بشأن التهدئة. 

وفي التفاصيل، تعهدت حماس وفق المصادر بـ”استمرار حالة التهدئة طالما التزم الاحتلال بها”، مشيرة إلى أن “تثبيت التهدئة يتم ضمن اتفاق تثبيت وقف إطلاق النار المتبادل”.

وفي هذا الإطار اشترطت حماس “منع تغول الآليات الاسرائيلية نحو المناطق الفلسطينية الحدودية الشرقية لقطاع غزة”، بالإضافة إلى وقف “الاحتلال إطلاق النار على المزارعين الفلسطينيين”.

وبحسب المصادر أكدت “حماس” ضرورة التحرك بحرية مطلقة في ما تعرف بالمنطقة الآمنة أي في المناطق الحدودية.

وأشارت المصادر إلى أن الحركة “وضعت بين أيدي المخابرات المصرية تصوراً كاملاً لصفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال”، موضحةً أن “تصور حماس لصفقة التبادل هو أن تتم على مرحلتين لكن الملف حتى اللحظة يراوح مكانه”.

وشددت المصادر على أن “الكرة بشان صفقة التبادل باتت في الملعب الإسرائيلي”، مؤكدةً أن”الصفقة في رؤية حماس لها معايير واضحة وثابتة، وقد تعهدت المخابرات المصرية ببذل جهد لمعرفة الموقف الإسرائيلي”.

هذا وتم الاتفاق أيضاً في محادثات القاهرة على الإسراع في عملية الإعمار في قطاع غزة.

ومنذ يومين، بحث وفدٌ من حركة “حماس”، بقيادة إسماعيل هنية، مع وزير المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، في القاهرة ملفات أهمها تطورات القضية الفلسطينية، ولاسيما التعامل لـ”كبح سلوك الاحتلال وإجراءاته في القدس المحتلة والمسجد الأقصى”.

وأكّد بيان صادر عن “حماس” أن اللقاء جرى في أجواء إيجابية وتفاهم متبادَل، وبحث الطرفان في قضية الأسرى والأسرى الإداريين، مع تأكيد الدور المصري بشأن التوصّل إلى اتفاق تبادل للأسرى.

كما يشار إلى أن مصدراً في حركة “حماس” كشف الثلاثاء وجود “تقدّم في المباحثات مع الجانب المصري بشأن تثبيت وقف إطلاق النار في غزة”.

وتأتي هذه التصريحات في إطار زيارة وفد من حماس للقاهرة بدعوة من السلطات المصرية، للتباحث بشأن المستجدات السياسية وملفات مشتركة، من دون أن توضح الحركة مدة الزيارة. 

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *