Connect with us

عربي ودولي

جولة إقليمية جديدة للمبعوث الأميركي إلى اليمن بحثا عن حل للنزاع

واشنطن- (أ ف ب) -انطلق مبعوث الولايات المتحدة إلى اليمن في جولة إقليمية لمحاولة وقف النزاع ستشمل على خصوصا السعودية المتهمة بقيادة جهود رفض تمديد تفويض خبراء الأمم المتحدة المكلفين التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن تيم ليندركينغ وصل إلى الأردن الجمعة وسيزور السعودية والإمارات وسلطنة عمان.
وسيحاول المبعوث إيجاد “مساعدة فورية” لليمنيين خلال محادثات حول معارك مدينة مأرب بين القوات الموالية للحكومة المدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين المتحالفين مع إيران.
وقالت الخارجية الأميركية إن هجوم المتمردين “يفاقم الأزمة الإنسانية ويقتل المدنيين ويتعارض مع الإجماع الدولي على الحاجة الملحة لحل سلمي للنزاع”.
ورفض مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الخميس تمديد تفويض الخبراء الذين يحققون في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن بعد ما وصفته منظمات حقوقية بحملة ضغط مكثفة من السعودية.
وقالت الولايات المتحدة إنها “أيدت بقوة تجديد التفويض”.
وصرح متحدث باسم الخارجية الأميركية “ما زلنا نشعر بقلق عميق إزاء التقارير الموثوقة عن انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات المرتكبة في اليمن من قبل جميع أطراف النزاع، مثل التجنيد غير القانوني للأطفال والتعذيب والعنف الجنسي واستخدام التجويع كسلاح حرب”.
وانتقد مراقبون نهج الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه السعودية، معتبرين أنه غير فعال. وقد التقى مستشار الأمن القومي للرئيس جيك ساليفان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الأسبوع الماضي في السعودية.
ويعتمد نحو 80 بالمئة من سكان اليمن على المساعدات الإنسانية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *