Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار وباء كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

أعلن المختبر الأميركي فايزر أنه قدم ملفا رسميا يطلب من الوكالة الأميركية للأدوية الحصول على ضوء أخضر للقاح طورته بالتعاون مع “بايونتيك” للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاما.

وقالت الوكالة الأميركية أن العملية قد تستغرق “بضعة أسابيع” قبل بدء حملة التلقيح.

وقد أجرت فايزر/بايونتيك تجارب سريرية على أكثر من ألفي طفل في الشريحة المحددة وقالت إنه أدى إلى استجابة مناعية “قوية” و “مماثلة” لتلك التي لوحظت على الفئة العمرية 16-25 عاما.

قررت الحكومة الإيطالية مساء الخميس تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد بما في ذلك إعادة الافتتاح الجزئي للنوادي الليلية وإمكان استقبال دور السينما والمسارح روادها بنسبة 100 في المئة من قدرتها الاستيعابية.

من المقرر أن تستأنف منظمة الصحة العالمية قريبا مراجعة اللقاح الروسي المضاد لكوفيد-19 قريبا، كما أكد مسؤول في المنظمة الخميس مشيرا إلى أن المحادثات مع موسكو “على وشك أن تحل”.

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية موديرنا التي تسوق لقاحا مضادا لكورونا أنها ستبني في إفريقيا مصنعا لإنتاج اللقاحات بهدف تصنيع ما يصل إلى 500 مليون جرعة سنويا.

ولم تحدد الشركة البلد الذي ستقع فيه وحدة الإنتاج هذه.

قلّصت الحكومة البريطانية الخميس “قائمتها الحمراء” إلى سبع دول في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي والتي يسمح بموجبها فقط للمقيمين أو المواطنين بدخول إنكلترا مع تحملّهم نفقات الحجر الصحي الإلزامي الباهظ في فندق.

أعلنت بوروندي، وهي واحدة من آخر الدول في العالم التي لم تطلق بعد حملة التلقيح ضد كوفيد-19، الخميس أنها ستحصل على لقاحاتها الأولى خلال الأسابيع المقبلة.

أعلنت أوكرانيا التي تواجه موجة جديدة من كوفيد-19، الخميس أن التلقيح أصبح إلزاميا للمدرّسين والموظفين الحكوميين، وهي خطوة من المرجح أن تثير احتجاجات في بلد تنتشر فيه معارضة شديدة للقاحات.

في نهاية رحلة غير عادية مرت في أربع قارات، وصلت شحنة من لقاحات أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 إلى قاعدة روثيرا البريطانية في القطب الجنوبي والتي تسكنها حفنة من الباحثين.

قالت شركة التأمين الألمانية أليانس الخميس إن الثروة المالية للأسر وصلت إلى مستوى تاريخي في جميع أنحاء العالم في 2020 مدعومة بــ”مدخرات قسرية” مرتبطة بالاستهلاك الذي قيدته جائحة كوفيد -19.

وقالت الشركة في تقريرها السنوي عن الثروة العالمية إن مؤشر غنى العائلات بدون الديون، الذي يجمع الودائع المصرفية ومدخرات التقاعد وأصول سوق الأوراق المالية “ارتفع بنسبة 9,7 بالمئة في 2020 ، ليصل للمرة الأولى إلى العتبة الرمزية البالغة 200 ألف مليار يورو”.

لن يكون وضع الكمامة إلزاميا لطلاب المدارس الابتدائية في 21 مقاطعة جديدة من أصل 101 اعتبارا من الاثنين، بالإضافة إلى 47 مقاطعة معنية بهذا الإجراء لطلاب السنوات الخمس للمرحلة الابتدائية.

ويضع تلاميذ المدارس الابتدائية الكمامة لمدة عام تقريبا لكن رفع لزوم وضعها في المقاطعات التي استقر معدل الإصابة فيها عند أقل من50 لكل مئة ألف نسمة. لكن فرض على المعلمين مواصلة وضعها.

أعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالإجماع الخميس “عدم قبول” شكوى تقدم بها أستاذ حقوق على الشهادة الصحية في فرنسا و18 ألف طلب آخر في هذا الاتجاه رافقها.

وقالت المحكمة إن هدف الأستاذ الجامعي هو التسبب “بازدحام مروري واختناقات وإغراق” المحكمة و”شل عملها” و”اقتحام مدخلها” من أجل “إخراج النظام عن مساره”.

تسبب الوباء في وفاة أربعة ملايين و822 ألفا و267 شخصا في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 019 ، حسب أرقام أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية حتى الساعة 10,00 ت غ الخميس.

وسجل أكبر عدد من الوفيات في الولايات المتحدة (707788) تليها البرازيل (599359) والهند (449856) والمكسيك (280607).

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية ، مع الأخذ في الاعتبار زيادة الوفيات المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بـ Covid-19 ، إلى أن حصيلة الوباء يمكن أن تكون أعلى بمرتين إلى ثلاثة أضعاف.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *