Connect with us

فلسطين

اللجنة الوطنية لتغير المناخ تعتمد التقرير الثاني لدولة فلسطين حول المساهمات المحددة وطنياً

البيرة- “القدس” دوت كوم- ترأس رئيس سلطة جودة البيئة الأستاذ جميل المطور من مقر السلطة في البيرة، الاجتماع السادس للجنة الوطنية لتغير المناخ اليوم الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، حيث خصص الاجتماع لاعتماد التقرير الثاني حول المساهمات المحددة وطنيا لدولة فلسطين، وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة الوطنية وممثلين عن شراكة المساهمات المحددة وطنيا والبنك الدولي والقنصلية البريطانية في القدس وشركتي ريكاردو وتتراتيك.

وقال المطور إن الاجتماع يأتي تتويجا لعمل حثيث ومتواصل امتد على مدار عام ونصف، بدأ بتحديث الخطة الوطنية للتخفيف من الانبعاثات وانتهى بإعداد خطط العمل لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيا، وذلك في ست قطاعات هي الزراعة والطاقة والنقل والصحة والمياه والنفايات، بالإضافة إلى تعزيز التقرير بالمعلومات الإضافية حول العديد من القضايا الهامة وذلك على غرار بقية الدول الأطراف، حيث سيتم تسليم التقرير قبل 12 أكتوبر وهي المهلة المحددة لتسليم التقارير الوطنية، ويأتي ذلك قبل انعقاد مؤتمر الأطراف لاتفاقية تغير المناخ 26 في جلاسكو.

وشكر المطور فرق العمل الوطني وأعضاء اللجنة الوطنية وشراكة المساهمات المحددة وطنيا والبنك الدولي وشركة ريكاردو على جميع الجهود الاستثنائية التي مكنتنا من تحقيق هذا الإنجاز، الذي يعد متطلبا هاما للحصول على الدعم والتمويل لتنفيذ هذه الخطط الهامة التي تستجيب للحاجات الماسة لمختلف القطاعات وكذلك لحاجات المجتمعات الأكثر عرضة للتأثر بالتغيرات المناخية.

وفي نهاية الاجتماع تم اعتماد الخطة المحدثة للمساهمات المحددة وطنيا بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة المشاركين في الاجتماع تمهيدا لرفعها للأمانة التنفيذية للاتفاقية.

وتضمن الاجتماع الاستماع لعرض مختصر من ممثلين عن القنصلية البريطانية وشركة تتراتيك حول الدراسة الخاصة التي قاموا بإعدادها حول الجهود الفلسطينية في التعامل مع تغير المناخ ومدى الجاهزية لدى دولة فلسطين وأهمية تقديم الدعم والمساندة من قبل المجتمع الدولي لتمكين فلسطين من تنفيذ هذه الخطط الطموحة.

وتحدث مندوب البنك الدولي شفيق حسين من واشنطن شاكرا الفرق العاملة على تحديث التقرير الوطني وعلى إنجاز العمل بأعلى المواصفات استجابةً لمتطلبات الاتفاقية، مشيرا إلى جاهزية البنك للاستمرار في دعم الجهود الفلسطينية للتعامل مع ظاهرة تغير المناخ التي أصبحت ظاهرة مقلقة على كافة الأصعدة وتحدي للحكومات والشعوب على حد سواء.

وختم المطور الاجتماع بشكر أعضاء اللجنة الوطنية والشركاء على المشاركة الفعالة، وأن هذه الاعتماد للتقرير الثاني للمساهمات المحددة وطنيا هو البداية لعمل جاد ودؤوب بهدف تحويل الخطط إلى مشاريع على أرض الواقع، وفي نفس الوقت دعوة لجميع الشركاء والمؤسسات ذات العلاقة لحشد الجهود للتمويل.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *