Connect with us

عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه بضم دول غرب البلقان دون تحديد موعد

كراني، سلوفينيا- (شينخوا)- الاتحاد الأوروبي ملتزم بضم دول غرب البلقان ضمن أعضائه، وفقا لما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في ختام قمة الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان هنا اليوم الأربعاء.

وأضافت فون دير لاين في مؤتمر صحفي عقب القمة: “رسالة المفوضية واضحة للغاية. أولاً وقبل كل شيء، غرب البلقان جزء من أوروبا مثل الاتحاد الأوروبي. نحن نتشارك التاريخ نفسه والمصالح والقيم نفسها، وأنا مقتنعة بشدة بأننا نتشارك أيضا وحدة المصير.”

وقالت: “الاتحاد الأوروبي لن يكتمل بدون دول غرب البلقان، لذلك ستواصل المفوضية بذل قصارى جهدها لدفع عملية التوسيع … نريد دول غرب البلقان في الاتحاد الأوروبي، ولا شك في أن هدفنا هو التوسيع”.

ومع ذلك، لم يحدد الاتحاد الأوروبي موعدًا لانضمام دول غرب البلقان الست.

وفي إعلان ما بعد القمة الصادر عن زعماء الاتحاد الأوروبي وشركاء غرب البلقان، أكد الاتحاد مجددًا “التزامه بعملية التوسيع … على أساس قيام الشركاء بالإصلاحات الموثوقة”.

وذكر الإعلان أن: “شركاء غرب البلقان يعيدون التأكيد على إخلاصهم للقيم والمبادئ الأوروبية وتنفيذ الإصلاحات اللازمة لصالح شعوبهم”، مشيرًا إلى أولوية الديمقراطية وسيادة القانون ومكافحة الفساد والجريمة المنظمة وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وحقوق الأقليات، كقيم تحتاج إلى دعم من خلال الإصلاحات.

وأعلنت فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي سيزيد حزمة خطته الاقتصادية والاستثمارية في غرب البلقان إلى 30 مليار يورو (34.6 مليار دولار أمريكي) على مدى السنوات السبع المقبلة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *