Connect with us

فلسطين

“بوليتكنك فلسطين” تفتتح مشروع “إعداد فلسطين للتعليم الإلكتروني “E-Pal”

الخليل- “القدس” دوت كوم-  افتتحت جامعة بوليتكنك فلسطين مشروع “إعداد فلسطين للتعليم الإلكتروني (E-Pal)”، والذي ينفذ بدعم من وكالة التعاون الإنمائي النرويجي “نوراد” بالشراكة مع جامعة أوسلو النرويجية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في غزة، بالإضافة إلى عدد من الجامعات الفلسطينية.

ويعتبر مشروع “إعداد فلسطين للتعليم الإلكتروني” مبادرة جديدة لتعزيز التعليم والتعلم الالكتروني في قطاع التعليم العالي في الجامعات الفلسطينية، والذي يستمر لمدة (6) سنوات، وينفذ بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وافتتح اللقاء نائب رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين سفيان سلطان، مرحبا بالمُشاركين في الجامعة وعلى منصة زوم، وأكّد على أهميّة المشروع والفوائد المرجوة من تطبيقه بالتعاون والشراكة مع الجامعات والوزارات المعنية، وشكر وكالة التعاون الإنمائي النرويجية على هذا الدعم.

ومن جانبه، نقل وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، للحضور والمُشاركين تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية، مُثمناً تميّز جامعة بوليتكنك فلسطين من حيث جودة برامجها التعليمية، وبيئتها الجامعية المُحفزة.

ولفت إلى أهمية مشروع إعداد التعليم الإلكتروني في فلسطين، مؤكداً دور التعلّم الإلكتروني في التنمية المُستدامة، بحيث يعتمد هذا النمط التعليمي على ضرورة توافر خطط واضحة لضمان المصداقية والجودة، والتدريب المُستمر للكوادر البشرية حول التقنيات الجديدة، والصيانة الدورية للبُنية التحتية التكنولوجية.

بدوره أكّد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر، دعم الوزارة لهذا المشروع الحيوي مُبدياً استعداد الوزارة لتقديم جميع الخدمات المطلوبة لتسهيل عمل المشروع من خدمة (4G) وخدمة الألياف الضوئية للإنترنت السريع، وخدمة السحاب وغيرها.

وأعربت مُمثلة وكالة نوراد الداعمة للمشروع سيغنا ماري بريفيك عن فخرها للانضمام لافتتاح المشروع والتي سلطت الضوء على أهميّة هذا المشروع في تعزيز الشراكة النرويجية الفلسطينية المُتجذرة، من خلال برامج مُتعددة قامت بعرضها، ويأتي هذا المشروع كأحد ثلاثة مشاريع تم تمويلها لهذا العام في فلسطين من خلال برنامج نوراد والمُتخصص في دعم التعليم العالي على مُستوى العالم.

وفي سياق مُتصل تم عرض فيديو لنائب رئيس جامعة أوسلو لشؤون التعليم بيورن ستنساكر بيّن فيها الدور الفاعل الذي سيلعبه مشروع التعليم الالكتروني في خدمة قطاع التعليم العالي في فلسطين، وأبدى دعم جامعة أوسلو للمشروع، ليتم تحقيق أهدافه التي تم رسمها مع فريق المشروع.

وأضاف منسق المشروع عن جامعة أوسلو إياد أبو الرب، أنّ هذا المشروع يأتي ثمرة للتعاون الفلسطيني النرويجي، والتكامل ما بين المؤسسات على المستوى المحلي والاقليمي والدولي، بحيث عمل الفريق على تكامل الخبرات وتبادل المعلومات لتكوين مُبادرة مُتكاملة ستقوم بإعداد فلسطين بشكل مُميّز للتعليم الالكتروني مُواكبةً للدول المُتقدمة.

وأشاد رئيس الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية سعيد أنور الزبدة بهذه الجهود، وأكّد الشراكة والتكامل ما بين شطري الوطن والشركاء الدوليين، وأبدى استعداده لتسخير كافة الامكانيات لإنجاح وتطوير التعليم الالكتروني في فلسطين.

ورحب رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين أمجد برهم بالمُشـاركين، وأعرب عن ثقته التامة بأنّ هذا المشروع سيترك أثراً كبيراً على تعامل الجامعات الفلسطينية مع التعليم الالكتروني.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *