Connect with us

عربي ودولي

السعودية تنفذ حكما بالإعدام في مواطن “شارك بخلية إرهابية”

الرياض- (أ ف ب) -نفذت السلطات السعودية الثلاثاء حكم الاعدام في حق مواطن دين بتهمة الاشتراك في “خلية إرهابية” تنهدف لزعزعة الأمن وقتل رجال أمن في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية للبلاد، على ما أعلنت وزارة الداخلية.
واوردت وكالة الأنباء السعودية الحكومية (واس) نقلا عن بيان لوزارة الداخلية أنّه “تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني الثلاثاء بالدمام بالمنطقة الشرقية” الغنية بالنفط.
وقالت إنّ الجاني وهو “سعودي الجنسية أقدم على المشاركة في خلية إرهابية تهدف لزعزعة الأمن الداخلي وقتل رجال الأمن والاعتداء عليهم وعلى الممتلكات العامة”.
وتابعت أنّه “اشترك في جريمة قتل مواطن، وحيازة وصنع قنبلة (مولتوف) من أجل الاعتداء بها على رجال الأمن أثناء أداء واجبهم”.
وأشارت الوكالة إلى أن محكمة الاستئناف المتخصصة والمحكمة العليا أيدتا حكم الإعدام الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة.
وفي 6 أيلول/سبتمبر، أعلنت الرياض إعدام مواطن تمت ادانته بتهمة تهريب الأسلحة من وإلى البلاد والاشتراك في “خلية إرهابية”.
وأعلنت هيئة حقوق الإنسان السعودية في كانون الثاني/يناير أنها سجلت 27 حكما بالإعدام في عام 2020، أي بانخفاض قدره 85 بالمئة عن العام الذي سبقه بسبب تعليق أحكام الإعدام عن الجرائم المتعلقة بالمخدرات.
لكن منظمة العفو الدولية قالت في آب/اغسطس أن المملكة أعدمت ما لا يقل عن 40 شخصاً، بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو 2021، أي أكثر من عام 2020 بكامله.
وذكرت المنظمة ذاتها أنّ السعودية أعدمت في العام 2019، 184 شخصا، وهو اكبر عدد في غضون عام واحد في المملكة.
وقامت المملكة بإصلاحات قضائية في العام 2020، من بينها إلغاء عقوبة الإعدام لمن أدينوا بارتكاب جرائم وهم دون سن الثامنة عشرة.
ومع ذلك يشكّك نشطاء في أنّ تؤدي الإصلاحات إلى إطلاق سراح سجناء سياسيين أو الغاء عقوبة الإعدام.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *