Connect with us

عربي ودولي

لبنان يطلق مسحا تجريبيا لمخزون ثروته السمكية

بيروت – (شينخوا) أطلق وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن (الخميس) أول مسح تجريبي للمخزون السمكي في المياه اللبنانية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ومراكز إقليمية متخصصة في البحث والتدريب بمجال مصايد الأسماك .


وقال الحاج حسن في كلمة خلال احتفال إقيم في مرفأ بيروت بمناسبة إطلاق المسح إن هدف المسح هو تقييم مخزون الأسماك المتوافرة خارج نطاق العمل الحالي لأسطول الصيد البحري اللبناني.


وأكد الإصرار على تطوير قطاع الصيد لما له من أثر إيجابي في ميزان الأمن الغذائي الوطني.


وقال إن المسح سيستمر 11 يوما لأخذ العينات عبر حوالي 45 عملية صيد من الساحل اللبناني بأكمله وعلى أعماق تتراوح من 10 أمتار إلى 700 متر.


وأشار إلى أن نتائج المسح سيعلن عنها في النصف الثاني من نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أن هناك توجها لإنشاء مركز نموذجي يقوم بدور انتاجي إرشادي وتدريبي حول أساليب تربية الأسماك مع دور مخبري لتشخيص الأمراض وسبل معالجتها.

وأضاف أن وزارة الزراعة ستعمل على وضع نظام لتسجيل مزارع الأسماك والشروط الصحية المطلوبة لذلك.


بدوره أكد ممثل منظمة (الفاو) إتيان كاريم في كلمته التزام المنظمة بالشراكة في تطوير قطاع الصيد البحري المستدام في لبنان.
من جهته قال مسؤول المكتب الإقليمي للهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط في بيروت سمير مجدلاني إن الهيئة خططت لهذا المسح وتنظيمه وتمويله وتنفيذه، لتقييم حالة جميع الموارد البحرية الحية في لبنان وخاصة الأنواع المعرضة للخطر.
وأشار إلى أن نتيجة المسح ستساهم في تطوير سياسات مستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما تمثل خطوة أولى نحو أول تقييم شامل لحالة الموارد على الجرف القاري اللبناني وقاع البحر على طول السواحل اللبنانية./نهاية الخبر/

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *